تم إعادتهم لمراكز الاحتجاز.. إنقاذ 11891 مهاجراً أمام السواحل الليبية في 2020

0
77
أنطونيو غوتيريتش - الهجرة غير الشرعية
أنطونيو غوتيريتش - الهجرة غير الشرعية

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أنه تم إنقاذ 11891 مهاجراً غير شرعي في البحر المتوسط، وإعادتهم إلى ليبيا خلال العام الجاري 2020.

وأوضحت المنظمة الدولية، في تغريدة لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه في الفترة من 22 إلى 28 ديسمبر جرفت الأمواج جثة مهاجر على الشاطئ.

ومؤخراً، كشف تقرير أعده مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن استمرار الأوضاع السيئة للمهاجرين غير الشرعيين في مراكز الاحتجاز التي تشرف عليها ميليشيات تابعة لحكومة الوفاق، في غرب ليبيا.

وأكد التقرير وجود نحو 300 شخص من بينهم قاصرون لا يزالون في انتظار نقلهم لمكان آخر أكثر إنسانية وأكثر ملاءمة لظروف العيش الكريم.

وأوضح أن هؤلاء المهاجرين يعانون من ظروف قاسية بمركز احتجاز ظاهر الجبل بمدينة الزنتان غربي ليبيا الواقع تحت سطوة الجماعات المسلحة، مؤكدًا غياب زيارات من المنظمات الحقوقية وتقديم الإعانات اللازمة التي تحمي المحتجزين من المرض وتقيهم برد الشتاء منذ فترة.

وكشفت المعطيات المتوفرة عن وجود قرابة الـ100 طفل ينامون في العراء من دون وجود أي نوع من دورات المياه أو مياه صالحه للشرب أو طعام صالح للاستهلاك البشري في ظل استمرار هطول الأمطار وشدة البرد المتزايدة في مدن الجبل، وفق التقرير.

وأشار التقرير إلى قيام عناصر الجماعات المسلحة باقتحام مراكز الاحتجاز وآخرها ما حدث في 20 من سبتمبر الماضي حيث تم الاعتداء على المهاجرين غير الشرعيين، في ظل تراكم النفايات داخل الزنازين لعدة أيام ما يشكل تهديدًا صحيًا خطيرًا فيما تتزايد حدة التوترات بين المحتجزين نتيجة غضبهم ويأسهم.