رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الليبي: تركيا تتدخل في ليبيا وكأنها إحدى ولايتها

0
142

أدان رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان الليبي، طلال المهيوب، التدخل السافر والتطاول المستمر واللامحدود من جانب تركيا على ليبيا، وكأن ليبيا محمية تركية أو إحدى ولايتها.

وقال المهيوب، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن “الكل يعلم ما يقوم به أردوغان وأعاونه في طرابلس، من خلال هذه الاتفاقية، في عرقلة إجراء العملية الانتخابية”.

واستنكر، الصمت غير المبرر من قبل رئيسة البعثة الأممية للدعم إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، على الخروقات التركية المستمرة منذ توقيع اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وأشار، إلى أن “التدخل التركي في ليبيا بهذا الشكل السافر يعتمد على لعبة دولية تشارك فيها أطراف دولية قد تريد استمرار الفوضى، ليطلب تدخلها بشكل مباشر في ليبيا لوضع حد للعبث التركي”.

وشدد، على أن ” ليبيا لن تكون إلا واحدة وموحدة وذات سيادة”، معتبراً أن الاتفاقية الموقعة بين حكومة السراج ونظيرتها التركية غير شرعية.

وأضاف: “نحن كمجلس نواب شرعي متواجد في شرق البلاد والقوات المسلحة، لن نسجل في التاريخ أننا نطلب دعم دولي لإيقاف العبث التركي، ونحن قادرون ولدينا ثقة في قواتنا المسلحة بأنها ستكون في الموعد إذا لم يضع المجتمع الدولي حدا لهذا العبث”.

وأعلنت تركيا مؤخراً عن تمديد تواجد قواتها العسكرية في ليبيا لـ18 شهراً آخرين، في تحدي للمساعي الدولية لحل الأزمة الليبية، التي تطالب بإخراج القوات الأجنبية من أراضيها وإيجاد حل توافقي ليبي – ليبي.

وتواصل تركيا أيضاً خرق القرار الأممي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، ورصدت المواقع المتخصصة في رصد حركة الطائرات، اليوم الجمعة، وصول طائرتين شحن عسكرية تركية إلى الغرب الليبي، ووصل عدد الرحلات الجوية التي نقلت تركيا من خلالها أسلحة إلى ليبيا 37 رحلة منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جنيف أكتوبر الماضي.