محلل سياسي: تركيا تسعى لإشعال حرب دولية على الأراضي الليبية

0
129

أكد الناشط والمحلل السياسي، أحمد عبدالله المهدوي، أن تركيا تسعى لخرق الهدنة في ليبيا ودق طبول الحرب في ظل صمت وتراخي من البعثة الأممية والمجتمع الدولي.

وقال المهدوي في تصريحات صحفية، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يصعد خطابه المحرض ضد الجيش الليبي ويظهر أطماعه في الاستيلاء على الحقول والموانئ النفطية.

 وأشار المهدوي، إلى فشل العملية “إيريني” الأوروبية لمراقبة السفن التي تنقل السلاح إلى ليبيا، وتحدي الأتراك وضربهم بعرض الحائط لكل القرارات الدولية الداعية لحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

 وتابع: “نحن على شفى جرف هار للسقوط في حرب دولية منطقتها ليبيا ولا تستني أحد لأن ارتدادها سيصل إلى دول الجوار وأقصي أوروبا ولا نبالغ إذا قلنا أن الولايات المتحدة ستتأثر من هذه الحرب”، بحسب تعبيره.

وتواصل تركيا استفزازاتها وتحدي للمجتمع الدولي ومساعي حل الأزمة الليبية، ومنذ أيام وافق البرلمان التركي على تمديد وجود القوات العسكرية التركية في ليبيا لـ18 شهراً آخرين.

وكان القائد العام الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، وجه تصريحات حادة لتركيا، أمس الخميس، خلال احتفالية الجيش الليبي بذكرى الاستقلال، مخيراً إياها بين الرحيل سلماً من أراضي ليبيا أو الحرب.

وشدد حفتر، على أن “المواجهة الحاسمة قد بدأت ملامحها تلوح في الأفق القريب مع رصد مناورات وتحشيد لمرتزقة تركيا وجندها بالقرب من خطوط التماس، وتكديس السلاح والعتاد وبناء القواعد وغرف العمليات العسكرية”.