المرصد السوري: عودة المرتزقة السوريين من ليبيا متوقفة منذ منتصف نوفمبر الماضي

0
198

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عملية عودة المرتزقة السوريين من ليبيا إلى بلادهم متوقفة منذ منتصف نوفمبر الماضي، متسألٍ عن سبب بقاءهم على الرغم من التوافق الليبي – الليبي وتوقف العمليات العسكرية.

وذكر المرصد السوري، في بيان اليوم الأربعاء، أن تعداد المجندين الذين ذهبوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن، بلغ نحو 18 ألف “مرتزق” من الجنسية السورية من بينهم 350 طفلاً دون سن الـ18.

وأضاف أنه عاد من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا نحو 10750 إلى سوريا، بعد انتهاء عقودهم وأخذ مستحقاتهم المالية، في حين بلغ تعداد الجهاديين الذين وصلوا إلى ليبيا، 10 آلاف بينهم 2500 من حملة الجنسية التونسية.

وأشار المرصد إلى أن تعداد قتلى المرتزقة من الفصائل السورية الموالية لأنقرة في ليبيا بلغ 496 قتيلاً.

وكانت مصادر المرصد السوري أفادت يوم أمس، بانتهاء قضية “المرتزقة” في أذربيجان، حيث عادت آخر الدفعات إلى سورية بعد أن كان نحو 825 مقاتل من الفصائل الموالية لأنقرة متبقين هناك، إلا أن نحو 240 من المقاتلين الذين نقلوا إلى أذربيجان لايزال مصيرهم مجهول حيث لا يعلم فيما إذا كانوا قد قتلوا أو أسروا أو جرى نقلهم إلى أماكن أخرى أو حتى بقيوا هناك.

الجدير بالذكر أن تعداد المرتزقة الذين جرى نقلهم إلى أذربيجان من قبل الحكومة التركية، بلغ 2580 مقاتل، قتل منهم 514 وأسر عدد آخر فيما لايزال مصير 240 منهم مجهول حتى اللحظة، فيما عاد البقية إلى سورية بعد انتهاء دورهم هناك ورفض الحكومة الأذربيجانية توطينهم.

وكان الفرقاء الليبيين وقعوا على اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار في أكتوبر الماضي، وتنص أحد بنوده على خروج القوات التركية من ليبيا، ووقف التعامل بأية اتفاقيات مبرمة بين حكومة فايز السراج في طرابلس وتركيا.