بلومبيرغ: ليبيا تكافح لإنتاج أكثر من 1.3 مليون برميل يومياً

0
123

قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، اليوم الجمعة، إنه من المرجح أن تكافح ليبيا لإنتاج أكثر من 1.3 مليون برميل يومياً.

ونقلت الوكالة عن المحلل في شركة  Medley Global Advisors للاستثمار، محمد دروزة، قوله إنه ليس هناك الكثير من الارتفاع لهذه المستويات في غياب الاستثمار.

وأشار مسؤولون ليبيون للوكالة، إلى أنهم لن يناقشوا حصة أوبك المحتملة للبلاد حتى تضخ ما لا يقل عن 1.7 مليون برميل يومياً .

وعادة ما تمنح أوبك أي عضو يعاني من الصراع عدة سنوات للتعافي قبل محاولة الحد من إنتاجه وفقا للوكالة .

وقبل أسبوع، عاد إنتاج النفط في ليبيا إلى 1.25 مليون برميل يومياً، وهو المستوى الذي كانت تضخه قبل إغلاق موانئ ومنشآت التصدير في يناير الماضي.

ويأتي ذلك في وقت تقول في المملكة السعودية إنه بمجرد بلوغ ليبيا هذا المستوى ستناقش مجموعة “أوبك +” إمكانية ضمها إلى اتفاقية تمديد تخفيض الإنتاج.

ويشكل استمرار مستوى الإنتاج الليبي في الارتفاع صداعا لتحالف “أوبك +” قبل نهاية هذا الشهر، حيث يناقش وزراء الطاقة إمكانية تمديد خفض الإنتاج 3 أشهر أخرى مع الأخذ في الاعتبار أن ليبيا معفاة.

وكالة أرغوس، وهي أحد ست وكالات معتمدة من “أوبك” كمصدر ثانوي لتقدير إنتاج المنظمة شهرياً، قالت عن المؤسسة الوطنية للنفط إن إنتاج النفط الليبي تعافى إلى 1.25 مليون برميل في اليوم.

وتقدر الوكالة أن متوسط إنتاج الخام الليبي بلغ 140 ألف برميل في اليوم في سبتمبر.

وبدأ الإنتاج في ليبيا في الارتفاع في منتصف سبتمبر بعد اتفاق استئناف إنتاج وتصدير النفط لترفع المؤسسة الوطنية للنفط تدريجياً القوة القاهرة عن موانئ النفط.