خالد المحجوب: اللجنة العسكرية المشتركة تتوصل لاتفاق بشأن تبادل الأسرى في ليبيا

0
132

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، اللواء خالد المحجوب، إن اللجنة العسكرية المشتركة (الـ 10) رفعت توصياتها لمجلس الأمن، لإصدار قرار بها.

وأوضح المحجوب، في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية، أن اللجنة العسكرية بحثت عملية تبادل الأسرى، كما أنها تعمل على الترتيبات الخاصة بهذا الشأن، في أقرب وقت بعد انتهاء الترتيبات التي اتفق عليها.

وأضاف مدير إدارة التوجيه المعنوي، أن ما صدر عن اجتماعات اللجنة يحال إلى مجلس الأمن، وأن حكومة الوفاق ملزمة بتنفيذ الاتفاق رغم اعتراض بعض الميليشيات.

وأعربت السفارة البريطانية، عن تقدير المملكة المتحدة بصفتها رئيس مشارك لمجموعة العمل الأمنية بالتقدم الذي أحرزته اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5”.

واتفقت اللجنة العسكرية المشتركة “الـ 10” مؤخراً على خطة لسحب المقاتلين من خطوط التماس، وعلى إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، مع الاتفاق على تشكيل لجنة للمراقبة والإشراف على تنفيذ ذلك، كما تم التفاهم على تشكيل قوة مشتركة بين الطرفين لتأمين الطرق والمدن.

وانطلقت، الاثنين، أعمال الجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي عبر الاتصال المرئي.

ونشرت البعثة، على صفحتها الرسمية في “تويتر” صوراً لجانب من أعمال الملتقى، بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا ستيفاني وليامز وفريق البعثة.

ويعد المسار العسكري هو المسار الذي أحرز بعض التقدم في العديد من النقاط الخاصة بتوحيد المؤسسة العسكرية ووقف إطلاق النار وفتح الطرق بين المدن، وكذلك توحيد حرس المنشآت النفطية.