“ميعيتيق”: فتح جميع حقول النفط أعاد الأمل لإجراء إصلاحات بالاقتصاد الليبي

0
131

رحب نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، أحمد معيتيق، بإعادة فتح جميع حقول النفط في ليبيا، وانتهاء الإغلاقات بكافة الموانئ النفطية، والتي كان أخرها حقل الفيل، والبدء في تصدير شحنات النفط التي توقفت لفترة طويلة.

وقال “معيتيق” في بيان له، اليوم الإثنين: “لقد أثمرت جهود الخيرين ومساعيهم في إعادة إنتاج النفط وتصديره، الذي يمثل ركيزة الاقتصاد الليبي لاستئناف مشروعات التنمية وتخفيف معاناة المواطن”.

وأضاف نائب رئيس المجلس الرئاسي: “في هذه المناسبة ندعو جميع الأطراف إلى تجنيب المؤسسة الوطنية للنفط ومرافقها، كل أنواع الصراعات والتجاذبات السياسية، لضمان أمننا الوطني وتيسير سبل الحياة الكريمة، ورفع المعاناة عن كاهل المواطن”.

وتابع “معيتيق”: “وهنا ندعو إلى استئناف برنامج الإصلاحات الاقتصادية، ومعالجة سعر صرف الدينار الليبي، سواء على مبيعات النقد الأجنبي للأغراض التجارية أو الشخصية، وتوفير النقد الأجنبي والقضاء على السوق الموازية، ومعالجة أزمة نقص السيولة النقدية في المصارف التجارية”.

وقال: “نحث مؤسسات الدولة كافة على بذل مزيد من الجهود واستثمار حالة الإيجابية بعد الاتفاق المبرم المدة الماضية، والذي بموجبه تم استئناف الإنتاج، ما أكد حسن النوايا بعد حالة إنعدام الثقة والصراع المسلح، وقد بعث اتفاق وقف إطلاق النار الدائم الأمل في معالجة مستدامة للأزمة الاقتصادية الخانقة التي كبلت بلدانا وعطلت مرافها ومؤسساتها عدة سنوات”.