وزير الخارجية الروسي يبحث مع المبعوثة الأممية تطورات الأوضاع في ليبيا وملتقى الحوار بتونس

0
100

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مع رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، تطورات الأوضاع في ليبيا، والاستعدادات التي تجريها البعثة لعقد ملتقى الحوار الليبي في تونس الشهر المقبل.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان اليوم الجمعة، أن “لافروف استقبل وليامز، التي تقوم بزيارة عمل لروسيا، أمس، وبحث الجانبان مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتطورات في ليبيا بعمق.. ولوحظ بارتياح استمرار وقف الأعمال العدائية منذ أربعة أشهر”.

واتفق الجانبان على أهمية مواصلة الجهود الدولية المنسقة بقيادة الأمم المتحدة لتعزيز المفاوضات بين الليبيين، كما أطلعت وليامز، الوزير الروسي على الاستعدادات لمنتدى الحوار السياسي الليبي في تونس.

وأشاد الدبلوماسيان بالاتصالات الليبية الداخلية التي جرت في سبتمبر وأكتوبر في مونترو السويسرية وبوزنيقة المغربية والغردقة المصرية، وكذلك اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 في جنيف.

وأكد لافروف، مجدداً التزام روسيا بمواصلة تعزيز المزيد من التقارب بين الأطراف الليبية المتصارعة بهدف نهائي يتمثل في تشكيل هيئات دولة موحدة في ليبيا بناءً على قرارات مؤتمر برلين للسلام وقرار مجلس الأمن رقم 2510.

وكانت ستيفاني وليامز، أعلنت في وقت سابق، أن ملتقى الحوار السياسي الليبي سينطلق في 26 أكتوبر الجاري باجتماعات تمهيدية عبر الاتصال المرئي، فيما تستضيف تونس الاجتماع المباشر الأول له مطلع نوفمبر 2020.