مؤسسة النفط الليبية تعلق الأنشطة الاستكشافية في المناطق المتنازع عليها مع اليونان ومالطا

0
151

عقد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، اليوم الجمعة، اجتماع مع وزير الخارجية بحكومة الوفاق، محمد سيالة، بحثا خلاله مسألة ترسيم الحدود البحرية مع اليونان ومالطا.

وقالت المؤسسة في بيان إن المشاركين في الاجتماع ناقشوا “كيفية حلحلة هذا النزاع ودياً، بما يخدم مصلحة الدولة الليبية وجميع الأطراف، وذلك وفق القوانين المعترف بها دوليا”.

ونقل البيان عن وزير الخارجية محمد سيالة، قوله إن “الوزارة ستتواصل مع حكومات هذه الدول للتفاوض ومناقشة الأمر والتوصل الى حلول نهائية، على أن تكون شفافة وواقعية، لترسيم الحدود بما لا يضر بمصالح ليبيا”.

وكشف مصطفى صنع الله، أن المؤسسة “ستطالب شركات النفط العاملة في هذه المناطق بتعليق أنشطتها الاستكشافية باعتبارها محل نزاع قائم، إلى أن يتم التوصل الى تسوية قانونية تخدم مصالح جميع الأطراف المعنية، وبما لا يفرط في حقوق وسيادة الدولة الليبية”.

يذكر أن حكومة الوفاق كانت وقعت مع تركيا في أواخر العام الماضي، مذكرة تفاهم بشأن ترسيم الحدود البحرية، واعترضت حكومة اليونان على هذا الاتفاق ووصفته بـ”انتهاك للحقوق السيادية لبلدان أخرى، وللقانون الدولي للبحار، ولن ينتج منها أي أثر قانوني”.