الحرة: أردوغان انزعج من استقالة السراج قبل تنفيذه لخطط أنقرة

0
162

تناول موقع الحرة رغبة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج في الاستقالة، وتداعياتها على تطورات الوضع في ليبيا، مؤكدا أن هذا التطور كان محل رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفقا لما نقله عن مسؤولين أتراك.

وأكد مسؤول تركي رفيع لموقع الحرة أن استقالة السراج كانت ثاني مفاجأة لأنقرة في ليبيا، معبراً عن انزعاج بلاده من إعلان فايز السراج رغبته في تسليم مهامه كرئيس لحكومة الوفاق الليبية بحلول نهاية أكتوبر.

وأضاف الموقع أن هذه الخطوة يبدو أنها فاجأت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أيضا الذي عبر عن غضبه من قرار السراج، في إشارة إلى ما يبدو أنه لم يكمل كل ما طلبه منه الأتراك مقابل تدخلهم لصد هجوم قوات الجيش الوطني الليبي على العاصمة الليبية طرابلس، وفقا للموقع ذاته.

وفي كلمة نقلها التلفزيون الرسمي، أعلن السراج، الأربعاء الماضي، رغبته في تسليم مهامه، وقال السراج: “أعلن للجميع رغبتي الصادقة تسليم مهامي في موعد أقصاه آخر شهر أكتوبر.. على أمل أن تكون لجنة الحوار استكملت عملها واختارت مجلسا رئاسيا جديدا ورئيس حكومة”.

وبحسب ما نقل موقع “ميدل إيست مونيتور”، فقد انزعج الرئيس التركي من نية رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبي الاستقالة، فيما نقل موقع “ذي آراب ويكلي” عن مراقبين قولهم إن غضب أردوغان يرجع إلى البعد السياسي لقرار السراج أو أهميته الاقتصادية.

وأكد موقع الحرة أن المراقبون استبعدوا انزعاج أردوغان لأسباب عسكرية، بالنظر إلى أن تركيا لديها اتصال مباشر بمعظم العناصر المسلحة في طرابلس، ومعظمهم موالون لوزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا.

وتعليقا على قرار السراج بالتنحي، قال أردوغان: “تطور مثل هذا، سماع مثل هذه الأخبار، يزعجنا”، مشيراً إلى أن الوفود التركية قد تجري محادثات مع حكومة السراج الأسبوع المقبل، وأضاف أردوغان “بهذه اللقاءات سنوجه هذه القضية إلى الاتجاه الذي يجب أن تسلكه”.