مناورة سياسية.. وزير الخارجية التركي: السراج لم يصرح بأنه سيستقيل حالياً

0
166

علق وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو على إعلان رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق فائز السراج، رغبته تسليم مهام منصبه.

وقال أوغلو إن السراج قال إنه إذا تم التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار، واتجهت البلاد للانتخابات، «فإنه قد يتقدم باستقالته»، حسب تصريح نقلته وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، اليوم الخميس.

وتابع أوغلو: «يعني أنه قال إنه سيضحي في مرحلة متقدمة من أجل مستقبل بلاده، ولا توجد لديه أية تصريحات قال فيها إنه سيستقيل حاليا».

وأعلن فايز السراج، في خطاب تلفزيوني أمس الأربعاء، عن رغبته في تسليم مهام منصبه إلى سلطة جديدة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر المقبل، داعياً لجنة الحوار وهي الجهة المنوط بها تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة، إلى الاضطلاع بمسؤوليتها التاريخية في الإسراع بتشكيل هذه السلطة لضمان الانتقال السلمي والسلس للسلطة.

ويرى مراقبون أن تصريحات أوغلوا جاءت بمثابة الإعلان عن أن استقالة السراج مجرد مناورة سياسية لتهدئة الشعب بعد خروجه في مظاهرات عارمة للمطالبة بإقالة السراج وزمرته الفاسدة في أغسطس الماضي.

ومنذ توقيع حكومة الوفاق اتفاقيات مع تركيا في أواخر العام الماضي، تدخلت تركيا بشكل سافر في الشأن الليبي الداخلي ودعمت حكومة الوفاق بالأسلحة والمرتزقة السوريين مقابل حصولها على ثروات الليبيين وأصبحت تسيطر بشكل كبير على القرار السياسي ومجريات الأمور في طرابلس.