باعتراف الأتراك.. فائز السراج سهل لأنقرة الاستحواذ على النصيب الأكبر من النفط الليبي

0
163

كشف رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي، في لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، مرتضى قرنفيل، عن أن حكومة الوفاق دعت الشركات التركية للمساعدة في الإنتاج، من خلال الاستحواذ على حصة أكبر من احتياطيات النفط والغاز في البلاد.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” التركية، إن شركات الطاقة التركية لم تتمكن من الحصول على الحصة اللازمة من احتياطيات النفط والغاز في البلاد وينبغي أن تحصل على حصة أكبر.

وأضاف رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي، أن هناك ممثلين لـ 35 شركة تركية اجتمعوا مع مسؤولين من المؤسسة الوطنية للنفط بشأن اتفاق يتطلع إلى التوقيع في المستقبل القريب.

وقال مرتضى قرنفيل: “نأمل أن تكون المفاوضات التي بدأناها مع المؤسسة الوطنية للنفط بناءً على طلبهم بداية لعملية من شأنها أن تؤدي إلى زيادة اهتمام البلدين وفي الفترات المقبلة نخطط للتوقيع على اتفاق بشأن هذه المسألة ونعتقد أن هذا سيخلق ممرًا غير قابل للكسر بيننا وبين ليبيا”.

وأضاف: “بمجرد انتهاء الوباء سنقوم أيضا بزيارة وفد لمناقشة قضايا النفط والغاز ونريد أن يكون لنا نصيب في ليبيا من أجل دعم استثماراتنا في سفن الحفر في ليبيا في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن صادرات تركيا إلى ليبيا قد بلغت حوالي مليار دولار من يناير إلى أغسطس من هذا العام مع تأثير الوباء”.

كما كشف عن لقاء جمع بين مسؤولين بالمؤسسة الوطنية للنفط، حيث أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أنهم حددوا 7 مناطق ترخيص ضمن نطاق الاتفاقية المُبرمة مع حكومة الوفاق في يونيو، وأن عملية التعليق والإعلان ستستمر لمدة 3 أشهر تقريبا، وسيتم تحديد المنطقة ونتيجة عمليات البحث الزلزالية في غضون 3 إلى 4 أشهر.