عاصر قضية “أطفال الإيدز”.. من هو نيكولاي ملادينوف المرشح لرئاسة البعثة الأممية في ليبيا؟

0
152
نيكولاي ملادينوف وسيتفانى وليامز
نيكولاي ملادينوف وسيتفانى وليامز

قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن هناك اتصالات دبلوماسية وتقارير عن تؤكد تعيين السياسي والدبلوماسي البلغاري، نيكولاي ملادينوف، رئيساً لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وحال تعيين وزير الخارجية البلغارية السابق نيكولاي ملادينوف، فإن يصبح بذلك سابع مبعوثاً أممياً إلى ليبيا، خلفاً للمبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني ويليامز، والمبعوث السادس السابق الدبلوماسي اللبناني السابق غسان سلامة.

ويشغل نيكولاي حالياً منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، وسبق وتقلد منصب ممثل السابق للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

واستعرضت تقارير صحفية، السيرة الذاتية لملادينوف، قائلة إنه ولد في شهر مايو 1972، في العاصمة البلغارية صوفيا، ويحمل شهادة الماجستير في الآداب حول الدراسات الحربية من جامعة كينغز في لندن بالمملكة المتحدة، وشهادة الماجستير والبكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة الاقتصاد الوطني والدولي في صوفيا ببلغاريا.

وسبق وتولّى نيكولاي ملادينوف، حقيبة وزارة الدفاع البلغارية نحو 7 أشهر، ما بين يوليو 2009 إلى يناير 2010، ومن ثم تعيينه وزيراً للخارجية في بلغاريا حتى العام 2013، إضافة إلى تمثيل بلاده في البرلمان الأوروبي بين عام 2007 و2009.

وتابعت الصحفية: “بحكم توليه مناصب رسمية في الحكومة البلغارية، يعتبر نيكولاي أحد أبرز ساستها الذين عاصروا قضية “الإيدز” البلغارية المعروفة، وذلك عندما اتهم نظام القذافي عام 1999 خمس ممرضات بلغاريات، وطبيباً فلسطينياً بإصابة أكثر من 400 طفل ليبي بفيروس (إتش. آي. في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، قبل أن يفرج لاحقا عنهم بعد اتفاق شبه دولي عام 2007″.

ويتمتع السياسي البلغاري، بخبرة في مجال الخدمة العامة، والشؤون الدولية، ويعمل حاليا رئيساً لبعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في العراق، وفق التقارير.