الحكومة الليبية: تخبط “المركزي” تسبب في ارتفاع أسعار السلع الأساسية 200%

0
91
وزير الاقتصاد بالحكومة الليبية
وزير الاقتصاد بالحكومة الليبية

أكد وزير الاقتصاد بالحكومة الليبية، منير عصر، أن ارتفاع الأسعار للسلع الأساسية سببه التخبط في سياسة البنك المركزي الغير مدروسة.

وأوضح أن تلك السياسة تتعلق بعدم العدالة في صرف الاعتمادات وكذلك عدم دارسة الزمن والاحتياج وانفراد المركزي والاعتداء على السياسة التجارية في الوقت الذي فشل هو نفسه في إدارة السياسة النقدية.

وأضاف عصر، في تصريحات صحفية، أن فرض ضريبة النقد على السلع الأساسية نجم عنه ارتفاع للسلع الأساسية 200‎%‎، مشيرا أن أسباب ارتفاع السلع يرجع نتيجة تخبط مؤسسة النفط في توريد وتوزيع الوقود مما جعل ظهور سعر للوقود بالسوق السوداء، وكذلك ارتفاع أسعار المناولة نتيجة العمالة الأجنبية غير المنظمة التي أصبحت تعمل وفق أسعار السوق السوداء للدولار.

وأشار “عصر” إلى أنه من أسباب ارتفاع الأسعار أيضاً هو ظهور منتج جديد للمركزي وهو سعر الكاش والصك بفارق 25%مما يجعل المواطن يدفع ما نحو 163%على السلعة ضريبة خلافاً لأرباح التجار ويعود لاقتنائها باستبدال سعر الصك بكاش 25%، مؤكداً أن المشكلة تكمن في المركزي ومؤسسة النفط نتيجة تخبطهما وعدم رقابتهما أو إخضاعهما لأي سلطة أعلى ينتمون لها.

وطمئن وزير الاقتصاد أرباب الأسر في المناطق الإدارية التي تتبع الحكومة الليبية بأن مخزون السلع الأساسية متوفر بمخازن صندوق موازنة الأسعار وجاري توزيعها، مشيراً إلى أن سبب عدم وصول السلع لبعض المناطق يكمن في عمليات النقل الذي نجم على نقص وقود الشاحنات.