عقيلة صالح يطالب الاتحاد الأوروبي بدعم وقف إطلاق النار في ليبيا وتحييد عوائد النفط

0
144

استقبل رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمكتبه بمدينة القبة مساء أمس الثلاثاء الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وبحثا خلال اللقاء سبل تثبيت ودعم وقف اطلاق النار في ليبيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، إن رئيس مجلس النواب طلب دعم الاتحاد الأوروبي لتثبيت وقف اطلاق النار، وكذلك ضرورة أن يكون هنالك دعم من الاتحاد في مسألة تحييد عوائد النفط عبر ايداعها في حساب خاص مجمد إلى حين تشكيل سلطة موحدة في ليبيا.

وأضاف، أن صالح، طالب بضرورة انتهاز الفرصة الحالية للضغط على كل الأطراف في ليبيا من أجل انهاء الازمة السياسية ورفع المعاناة عن الشعب الليبي، مؤكداً أنه لن يتأتى ذلك إلا بتشكيل سلطة جديدة ترفع المعاناة عن الشعب.

من جانبه أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي خلال اللقاء على ثقته التامة برئيس مجلس النواب، وأشاد برغبته بإرساء السلام والأمن والاستقرار في ليبيا.

وتعهد بوريل، بأنه سوف يقدم شرحاً وافياً لمبادرة رئيس مجلس النواب للاتحاد الأوروبي ويطالب بدعمها، بالإضافة إلى أنه سوف يكون هناك تواصل للاتحاد خلال الفترة القادمة مع عدد من الأطراف العربية والدولية لتثبيت وقف اطلاق النار ودعم مبادرة رئيس مجلس النواب.

كما أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، على تضامن الاتحاد كاملاً مع رئيس مجلس النواب في مسألة رفض أي تدخلات خارجية في ليبيا من أي طرف كان.

وكان بوريل، وصل صباح أمس الثلاثاء، إلى ليبيا وعقد لقاءات مع أعضاء حكومة الوفاق في طرابلس، بحث خلالها سبل تسوية الأزمة الليبية.

كما التقى بوريل، مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، وأكد خلال اللقاء دعم الاتحاد الأوروبي لاستئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي مع تجميد إيراداته بالخارج لحين انطلاق مسار اقتصادي يضمن تحقيق الشفافية المالية.