مع تجميد إيراداته بالخارج.. الاتحاد الأوروبي يدعم استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي

0
121

التقى الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، وبحثا خلال اللقاء سبل استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي.

وأكد بوريل، خلال اللقاء على دعم الاتحاد الأوروبي للمبادرة التي اقترحتها المؤسسة لاستئناف إنتاج النفط وتصديره وتجميد إيراداته بالحساب الخاص بالمؤسسة في المصرف الليبي الخارجي، وذلك مع انطلاق مسار اقتصادي يضمن تحقيق الشفافية المالية.

من جانبه أثنى صنع الله خلال اللقاء على الجهود المبذولة من قبل الاتحاد الأوروبي في رفع الحصار المفروض على المنشآت النفطية منذ يناير وحتى اليوم، وأكد على الدور الهام الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي في دعم مبادرة المؤسسة الوطنية للنفط من أجل استئناف انتاج وتصدير النفط الليبي.

 وكان جوزيب بوريل، التقى اليوم، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، وأعضاء مجلس الحكومة في طرابلس، وذلك في أول زيارة له لليبيا منذ توليه مهامه في الاتحاد.

وقال بوريل، في تغريده له على تويتر اليوم، بأنه يعمل على تعزيز الجهود الدبلوماسية الرامية إلى انهاء الصراع في ليبيا مضيفاً: “نرحب بالتفاهم الأخير الخاص بوقف اطلاق النار ونواصل دعم الحوار والحل السياسي بقيادة الليبيين”.

وأشار إلى أن الأوروبيون يرغبون بالعمل على تسريع العودة إلى محادثات اللجنة العسكرية 5+5 وإعادة تصدير النفط، حيث “تعد كل هذه الأمور دعائم أساسية لوقف النزاع” هذا ومن المقرر أن يزور بوريل أيضاً شرق ليبيا.