رئيس تكتل إحياء ليبيا يدعو الأمم المتحدة لتوسيع أعمال “تقصي الحقائق” إلى 2011

0
76
الدكتور عارف النايض رئيس تكتل إحياء ليبيا وأنطونيو غوتيريتش
الدكتور عارف النايض رئيس تكتل إحياء ليبيا وأنطونيو غوتيريتش

دعا رئيس تكتل إحياء ليبيا، عارف النايض، أمين عام منظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى توسيع ولاية بعثة تقصي الحقائق، التي عينت مؤخراً من البعثة الأممية في ليبيا، لتشمل كافة الانتهاكات التي ارتكبت منذ عام 2011 وحتى الآن.

وأشاد النايض، في بيان له، أمس الاثنين، بجهود الأمم المتحدة لخفض التصعيد في ليبيا والتي تسعى إلى حل تفاوضي لإنقاذ الأرواح.

وأشار رئيس تكتل إحياء ليبيا، إلى أن هذه الجهود نتج عنها إصدار بياني وقف إطلاق النار في أنحاء ليبيا في 21 أغسطس، من قبل المستشار عقيلة صالح وفايز السراج، مضيفاً: نرى أنه يمكن اعتبار هذين البيانين، رغم ما يتضمنانه من بعض الفروق التي لا يمكننا إغفالها، ركيزة مشتركة لإعادة إطلاق العملية السياسية الليبية – الليبية بُغية أن يستعيد الشعب الليبي حقوقه في الأمن، والسلامة، وتوفر الخدمات، والتنمية، واختيار قياداته في انتخابات رئاسية وبرلمانية مباشرة نزيهة وشفافة”.

واستنكر اتخاذ حكومة الوفاق وميليشياتها بعض الإجراءات المقلقة منذ إصدار البيانين المذكورين في 21 أغسطس، منها شن هجمات على مدينة الأصابع والبلدات المجاورة، وقمع سكانها من المدنيين.

وتطرق البيان إلى أحداث مظاهرات طرابلس، وما حدث للمتظاهرين السلميين وإطلاق الذخيرة الحية -بما فيها مضادات الطائرات من عيار 14.5- مبيناً بأن هؤلاء المتظاهرين لم يطالبوا بغير حقوقهم الأساسية في العيش الكريم وتوفير الخدمات الأساسية.

وأشار رئيس تكتل إحياء ليبيا إلى استمرار جلب المرتزقة المرتبطين بالتنظيمات الإرهابية من سوريا عبر تركيا إلى البلاد.