أعلنت وزيرة العدل الأميركية بام بوندي، الجمعة، أن الولايات المتحدة تسلمت شخصا يشتبه في تورطه في الهجوم الذي استهدف السفارة الأميركية في بنغازي عام 2012، مؤكدة أنه سيواجه تهما تتعلق بالقتل والحرق العمد والإرهاب.
وقالت بوندي، خلال مؤتمر صحافي، إن الزبير البكوش وصل إلى قاعدة أندروز الجوية في تمام الساعة الثالثة من صباح الجمعة، بعد تسليمه للسلطات الأميركية، مشيرة إلى أنه أصبح حاليا رهن الاحتجاز، عقب عملية نفذها مكتب التحقيقات الاتحادي.
وأسفر الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي في 11 سبتمبر 2012، عن مقتل السفير الأميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وإداري المعلومات الخارجية شون سميث موظف الأمن الأمريكي الخاص غلين دوهرتي، وعشرة من رجال الشرطة الليبية، وكانت أن التحقيقات الأولية في حينها رجحت أنه جاء على خلفية احتجاجات، قبل أن يتبين لاحقا أنه هجوم مدبر نفذته عناصر متطرفة، يرتبط بعضهم بجماعات تابعة لتنظيم القاعدة.
والبكوش هو ثالث شخص يواجه تهما جنائية ناجمة عن الهجوم. ويقضي اثنان آخران، هما أحمد أبو ختالة ومصطفى الإمام، عقوبات سجن طويلة، بينما قتل مشتبه به آخر هو علي العوني الحرزي في غارة جوية في العراق عام 2015.
- البعثة الأممية: “الاجتماع المصغر” توصل إلى توافق بشأن قانون الانتخابات الرئاسية الليبية

- رئيس ديوان المحاسبة الليبي يبحث مع السفير البريطاني تعزيز التعاون الفني ودعم الحوكمة

- ليبيا.. حكومة الوحدة تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دعم الإصلاح المؤسسي

- المنفي يبحث مع سفراء وممثلي بعثات دبلوماسية مستجدات العملية السياسية في ليبيا

- صدام حفتر يبحث مع قائد الجيش الباكستاني تعزيز التعاون الأمني والعسكري





