بطلب من السراج.. رئيس ديوان المحاسبة يبحث عودة الشركات التركية للاستثمار في الكهرباء

0
189

بحث رئيس ديوان المحاسبة في طرابلس خالد شكشك أمس الأربعاء عن حل عاجل لأزمة الكهرباء التي تمر بها العاصمة والمنطقة الغربية مع سفير تركيا سرحت أكسن.

ووفقا لبيان صادر عن ديوان المحاسبة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فإن لقاء شكشك وأكسن جاء لبحث أسباب وخلفيات عدم عودة الشركات التركية لاستكمال أعمالها بناء على اجتماع رئيس الديوان ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج أول من أمس الثلاثاء.

وأكد شكشك خلال اللقاء على ضرورة عودة الشركات التركية في أسرع وقت خاصة الشركات المتعاقدة في مجال الكهرباء، كما شدد على أن ديوان المحاسبة لن يمنح أي موافقات جديدة إلا للشركات المتواجدة فعلا في ليبيا، وأن الأولوية في العقود في الفترة القادمة ستكون للشركات التي ستساعد في الخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد.

وأشار البيان أن شكشك سيتوجه إلى تركيا غدا الجمعة لعقد اجتماع مع شركتي إنكا وجاليك بمدينة إسطنبول، بحضور أيضا رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء ومسؤولين آخرين بحكومة الوفاق.

ولفت البيان أن شكشك طرح على الشركة العامة للكهرباء ضرورة العمل على التعاقد مع شركات متخصصة في مجال الدعم والاستشارات وكذلك تفي مجال التشغيل والإدارة، لتطوير عمل الشركة ومساعدتها في الإصلاح والخروج من الأزمة التي تمر بها مؤكدا أن الديوان سيكون داعما لهذه الفكرة في حال تبنيها.

وكانت مناطق الغرب الليبي شهدت احتجاجات عارمة على تواصل انقطاع الكهرباء في الفترة الأخيرة، ما أدى تغيير حكومة الوفاق لمجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، إلا أن موظفي الشركة أكدوا بطلان آلية اختيار أعضاء المجلس الجديد، وطالبوا بتعيين مجلس إدارة من الأكفاء أبناء الشركة، ليستطيعوا النهوض بها.

وبسبب هذا الرفض، نشرت “الوفاق” المليشيات المسلحة التابعة لفائز السراج على مقار ووحدات شركة الكهرباء، فيما لا تزال تشهد مناطق طرابلس ومصراته وعددا من المناطق المحيطة إظلام تام بالساعات والأيام.