وقف تمرد السوريين من خزينة ليبيا.. الوفاق تصرف 20 مليون دولار رواتب لمرتزقة أردوغان

0
79

صرفت حكومة الوفاق دفعة كبيرة من مرتبات المرتزقة السوريين الموالين لتركيا عن شهر يوليو الماضي، حيث تسلم قادة المجموعات السورية في 15 أغسطس الجاري من المسؤولين بحكومة السراج 20 مليون دولار أمريكي لنحو 10 آلاف مقاتل سوري يتقاضون 2000 دولار عن الشهر الواحد.

كما قامت حكومة الوفاق بتسوية أوضاع بعض المرتزقة السوريين، ممن لم يتقاضوا رواتب كاملة او لهم مستحقات تتعلق بالوفاة والإصابة كما سددت مرتبات الدفعة ماقبل الأخيرة التي وصلت في يونيو الماضي، وفقا لما نقلته صحيفة المرصد الليبية عن مصارد سورية لها.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان فأن تركيا نقلت آلاف المرتزقة السوريين من سوريا إلى ليبيا، منهم مئات أصبحوا تحت إمرة وزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا مباشرة .

وقالت مصادر سورية لصحيفة المرصد الليببة إن قطاع كبير من المرتزقة السوريين عبر عن ارتياحه لانتظام المرتبات التي كانت تتأخر أحيانًا أو تصل ناقصة، مشيرين أن يوليو ويونيو شهدا استقرارًا على صعيد الحصول على مرتبات المرتزقة في موعدها.

ويأتي ذلك بعد شهور من الحديث عن الأزمات المتتالية المتعلقة بتأخر رواتب المرتزقة السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا، حيث انتشرت تسجيلات صوتية مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي لعدد من المرتزقة يشتكون فيها من توقف الرواتب المتفق عليها مع الجانب التركي والليبي نظير قتالهم في ليبيا.

كما أعلنت مجموعة من كتيبة ”الحمزة ” السورية الموالية لتركيا بعد عودتها إلى سوريا بأن قادة الكتيبة سرقوا مرتباتهم عن شهر مايو كما سرقوا منهم علاوات إضافية من كل فرد مقدرة بـ 300 دولار.

وكانت مصادر كشفت لـ “ليبيا ريفيو” عن مطالبة حكومة الوفاق خلال الاجتماع الذي انعقد بالعاصمة الليبية طرابلس بين وزيري دفاع تركيا وقطر ومسؤولين من طرابلس، بتعزيز الدعم العسكري المقدم من تركيا وقطر لميليشياتها، على رأسهم المرتزقة السوريين لوقف تمردهم وغضبهم بعد ما شهدت العاصمة اشتباكات حادة بين عناصرهم أسفر عن مقتل عددا منهم.

وقالت المصادر إن المحادثات التي جرت بين السراج ووزير الدفاع التركي خلوصي آكار وخالد العطية نتج عنها اتفاق على دفع 30% زيادة في مرتبات المرتزقة السوريين بطلب وكيل وزارة دفاع حكومة الوفاق صلاح الدين النمروش.

وبحسب ما أظهرته مقاطع فيديو سابقة على مواقع التواصل الاجتماعي، يتمركز المرتزقة السوريين في عدة معسكرات بالمنطقة الغربية منها كلية الشرطة ومعسكر اليرموك في خلة الفرجان ومعسكر حمزة في طريق المطار، كما يتواجدون غربًا في معسكر سيدي بلال المجاور لمقر البعثة الأممية في جنزور وهو المعسكر الذي تلت منه المليشيات السورية بيان الترحيب بتحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد رافعة صورة أردوغان والأعلام التركية.