وتركيا توفر المواصلات.. خبيرة أمريكية: قطر تلعب دور المموِّل في نقل المرتزقة السوريين إلى ليبيا

0
133
الخبيرة الأمريكية بالأمن القومي وشؤون الجماعات المتطرفة إيرينا تسوكرمان
الخبيرة الأمريكية بالأمن القومي وشؤون الجماعات المتطرفة إيرينا تسوكرمان

قالت الخبيرة الأمريكية بالأمن القومي وشؤون الجماعات المتطرفة، إيرينا تسوكرمان، إنّ قطر تلعب دور المموِّل في نقل مرتزقة سوريا إلى ليبيا، وتستخدم استخباراتها لجمعهم.

ولفتت تسوكرمان، في تصريحات لصحيفة الدستور المصرية، إلى أنّ أنقرة تتعامل مع لوجيستيات النقل، حيث أنّ لديها القدرة على القيام بذلك وهي في وضع أفضل لذلك.

وأكدت الخبيرة الأمريكية، على أنّ قطر تلعب دورًا كبيرًا على الأرض في ليبيا والاتصالات السياسيّة بين المرتزقة والميليشيات وتركيا، موضّحة أنّ الدوحة من ناحية أخرى تدعم خطاب الهجوم على الدولة.

وأشارت إلى أنّ تركيا تقوم بنفس الدور الذي تلعبه قطر لمهاجمة مصر، قائلةً: “تتطلّع أنقرة لجرِّ مصر إلى حرب طويلة في ليبيا، في حرب استنزاف ضدِّ أعداد متزايدة من المرتزقة والميليشيات الدوليّة وصعود الجماعات المتطرِّفة والإرهابيّة”.

وأمس الاثنين، التقى وزيرا الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره القطري خالد العطية، مسؤولين بحكومة الوفاق، في العاصمة طرابلس، بمسؤولين بالحكومة.

وأفادت تقارير صحفية، عن توقيع اتفاق تركي قطري مع الوفاق لجعل ميناء مصراتة قاعدة بحرية لتركيا في المتوسط، وهو ما سيتيح لأنقرة نشر عتاد بحري كبير وقويّ في المنطقة.

وينص الاتفاق، على إنشاء مركز تنسيق عسكري ثلاثي مقره مدينة مصراتة، وأن تمول الدوحة مراكز ومقرات التدريب لمقاتلي الوفاق.