رجل اعتاد الفشل.. بنك يرأسه الصديق الكبير يخسر 67 مليون دولار أمريكياً

0
98
الصديق الكبير
الصديق الكبير

سجل بنك ABC الذي يرأسه محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير خسارة قدرها بـ 67 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.

وكشفت صحيفة “the Business”، في تقرير لها، أن الخسارة التي حققها البنك والتي بلغت 67 مليون دولار، جاءت على خلفية عملية احتيال قام بها أحد العملاء في البنك.

وأضاف بيان للمجموعة البنكية، أن الخسائر أيضاً، ترجع إلى تأثير جائحة “كوفيد 19″، وانهيار أسعار النفط وما ترتب عنه من ضغوط في الأسواق، وكذلك تراجع قيمة الريال البرازيلي والذي أثر على أرباح فرع البنك في البرازيل.

وسبق وتوقع البنك خسائر ائتمان بقيمة 174 مليون دولار، وهو رقم كبير مقارنة بالخسائر المسجلة خلال العام الماضي والمقدرة بـ 21 مليون دولار خلال النصف الأول من 2019.

وعلق الصديق الكبير، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك “ABC” أن ذلك، بسبب الظرف غير الطبيعي الذي نتج عن وضع مخصصات كبيرة لخسائر ائتمان متوقعة كان جزء كبير منها يخص عملية احتيال ضخمة من عميل واحد.

وزعم الصديق الكبير، أنه رغم الخسارة التي تعرض لها بنك “ABC” إلا أن الميزانية العامة القوية للبنك وعمليات التشغيل الممتازة للمجموعة أظهرت القدرات الكبيرة للبنك على التعامل مع هذه الظروف.

ويدير الصديق الكبير مصرف ليبيا المركزي طرابلس، حيث تسيطر على مجلسه جماعة الإخوان المسلمين، ويعمل لصالحها.

وأبرم الصديق صفقات مع بنوك تركية تتيح للأخيرة الاستيلاء على الأموال الليبية المودعة في تركيا.