تسريب صوتي حول ليبيا يضع الغنوشي في ورطة: “سعيد جه يطبها عماها”

0
100
الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس البرلمان راشد الغنوشي
الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس البرلمان راشد الغنوشي

تداولت وسائل إعلام عربية، تسريب صوتي، منسوب إلى رئيس مجلس الشعب التونسي راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإخوانية، يهاجم فيه الرئيس التونسي قيس سعيد بشأن موقف الأخير من الأزمة الليبية.

وتقوم رؤية الرئيس التونسي تجاه الأزمة الليبية، على أن شرعية حكومة الوفاق مؤقتة ولا يمكن لها أن تستمر، مشيراً إلى ضرورة إيجاد شرعية أخرى تُستمد من إرادة الشعب الليبي.

وبحسب ما تداولته المواقع الإخبارية، فإن الغنوشي اتهم، في حديث جانبي على هامش اجتماع لحركة النهضة قبل أيام، الرئيس التونسي بعدم إلمامه بالشأن الليبي، وبأن حديثه على إشراك القبائل الليبية في حل الأزمة غير واقعي وغير قابل للتطبيق.

وقال الغنوشي، إنه اتصل بالرئيس التونسي، أثناء احتفال انبعاث الجيش الوطني، الأسبوع الماضي، في محاولة لإصلاح العلاقة بينه وبين حكومة الوفاق بعد التصريحات الأخيرة في باريس.

وأهان رئيس حركة النهضة قيس سعيد، بقوله: “سعيد يتكلم عن أشياء لا يعرفها، حينما شبّه وضع ليبيا بوضع أفغانستان واقتراحه أنّ اللوجيركا هي مجلس القبائل هو الحل في ليبيا، هو لا يعرف المجتمع الليبي، والليبيون نظروا لها كاحتقار لهم حين شبههم بالأفغان”، معلقاً باللهجة التونسية: “سعيد جاء يطبّها عماها”.

ونفى رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، صحة تلك التسجيلات، قائلاً: إن الحركة ستفتح تحقيقاً في ذلك.

ومن شأن تلك التصريحات توسيع الفجوة بين الرئيس التونسي ورئيس البرلمان الذي يحاول فرض رؤية جماعة الإخوان المسلمين القائمة على دعم حكومة الوفاق وميليشياتها والتدخل التركي في ليبيا، على سياسة الدولة التونسية، وهو ما لا تريده الدولة التي تصر على التزام الحياد.