الإمارات تؤيد “إعلان القاهرة” لحل الأزمة الليبية

0
165
الإمارات
الإمارات

أعلنت الإمارات، السبت، تأييدها للجهود المصرية “إعلان القاهرة” الداعية إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، الرامية لحل الأزمة الليبية.

وثمنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية مساعي الدبلوماسية المصرية لحل الأزمة، مؤكدة وقوف الإمارات مع كافة الجهود التي تسعى إلى الوقف الفوري للاقتتال في ليبيا، والعودة إلى المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة، بما يضمن سيادة ليبيا بعيدا عن التدخلات الخارجية كافة.

ودعت الإمارات أطراف الأزمة الليبية، إلى التجاوب الفوري مع هذه مبادرة “إعلان القاهرة” حقنا للدماء، وتمهيداً لبناء دولة المؤسسات، وتفادياً لاستمرار الاقتتال بكل ما يحمله من أخطار تمد في عمر الصراع وتهدد الكيان الليبي العربي المستقل.

وقالت إن المسار السياسي هو الخيار الوحيد المقبول للوصول إلى الاستقرار والازدهار، داعية الأشقاء الليبيين إلى تغليب المصلحة الوطنية المشتركة، والتجاوب مع المبادرة التي أطلقتها القاهرة.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عن مبادرة سياسية مشتركة وشاملة لحل الصراع في ليبيا.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، في القاهرة، إن المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار اعتبارا من الاثنين 8 يونيو، وإلزام الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، بجانب استكمال مسار اللجنة العسكرية 5+5 في جنيف.

وتهدف المبادرة إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاث، في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.