حكومة الوحدة: ليبيا تفتقر للمدارس النموذجية وتحتاج لمشروع وطني

0
172

قال وزير الدولة لشؤون رئيس مجلس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية، عادل جمعة، إن عدد مدارس الصفيح في ليبيا بلغ 385 مدرسة تتجاوز أعمارها عشرات السنين، والحكومة تستهدف إنشاء 1500 مدرسة.

وأوضح جمعة خلال اجتماع حكومة الوحدة المنعقد في طرابلس، أن ليبيا عانت طويلاً من افتقار وجود المدارس النموذجية، حيث كان إنشاء آخر مشروع نموذجي للمدارس في العام 1991.

ولفت إلى أن ما جرى بعد ذلك كان مجرد اجتهادات لا ترتقي لأن تكون مشروعاً وطنياً للمدارس، مضيفاً أنه تم تكليف جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومصلحة المرافق التعليمية بمهمة إنشاء 1500 مدرسة، وأنه تم تحديد المواقع والمواصفات فقط استغرق أكثر من العام.

و قال رئيس جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية إن هناك تلاميذ لا يزالون يدرسون في مدارس صفيح حيث لا يوجد نوافذ أو أبواب أو مرافق مشتركة.

واستعرض المراحل المتخذة لإنشاء المدارس الجديدة، ومنها تشكيل لجنة مركزية تتكون من ستة مدرسين يشرفون على لجان فرعية، في حين قال أحد المسؤولين بالبرنامج إنهم زاروا 568 موقعًا وتأكد من تهالك المدارس والحاجة إلى إزالتها.

وقرر رئيس هيئة الرقابة الإدارية، سليمان الشنطي، أمس الثلاثاء، إيقاف وزير الدولة لشؤون رئيس مجلس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية، عادل جمعة، عن العمل احتياطياً.

وقال الشنطي، وفق نص القرار، إن وقف عادل جمعة عن العمل لدواعي ومقتضيات مصلحة التحقيق، ودعا الخطاب الجهات والإدارات المختصة لتنفيذ هذا القرار، دون توضيح مزيد من التفاصيل بشأن أسباب القرار.