اتفاق ألماني إيطالي على أولوية استئناف الحل السياسي في ليبيا والانتخابات

0
139

اتفقت كل من ألمانيا وإيطاليا على الأولويات الأربعة للمرحلة الحالية في ليبيا، وهي أولوية استئناف العملية السياسية، والانتخابات، ورفع الحصار النفطي، والحكومة الموحدة لتقديم الخدمات الأساسية بشكل عاجل إلى الليبيين. 

وجاء ذلك خلال لقاء المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الإيطالية إلى ليبيا، نيكولا أورلاندو، ونظيره الألماني، كريستيان بوك في العاصمة برلين اليوم الثلاثاء، لبحث الأزمة الليبية.

وقال المبعوث الإيطالي، عبر تويتر، إنه التقى المبعوث الألماني إلى ليبيا، كريستيان بوك اليوم في برلين، مضيفاً إن روما وبرلين ستعملان مع شركاء دوليين للحفاظ على سيادة واستقرار ووحدة ليبيا.

وأمس الإثنين، زار المبعوث الإيطالي، باريس للقاء المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير لمناقشة العملية السياسية في ليبيا وسبل الحفاظ عليها. 

وأكد أن بلاده ستعمل مع فرنسا من أجل مساعدة الليبيين في حل المختنق الحالي والذهاب إلى الانتخابات.

وقال أورلاندو في تغريدة عن لقائه مع المبعوث الفرنسي: “كانت الضرورة الملحة للحفاظ على العملية السياسية لليبيا محورية في مشاوراتي مع بول سولير في باريس”. 

وأكد أن إيطاليا وفرنسا تشتركان في أهداف الوحدة والاستقرار في ليبيا، ونحن ملتزمون بالعمل معاً لمساعدة الليبيين في حل المختنق الحالي والذهاب إلى الانتخابات. 

وأجرى المبعوثون الخاصون لإيطاليا وفرنسا وألمانيا خلال يونيو الماضي، زيارات متزامنة إلى ليبيا التقوا خلالها رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي ورئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها ورئيسي مجلسا النواب والأعلى للدولة الاستشاري. 

وحث المبعوثون الأوروبيون محاوريهم الليبيين على دعم العملية السياسية التي تُيِّسرها الأمم المتحدة وجهود الوساطة التي تقوم بها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز من أجل التوافق على القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات.