فتحي باشاغا يدعو بريطانيا إلى مساعدة ليبيا في إخراج “فاغنر”

0
225
فتحي باشاغا

دعا رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا، بريطانيا إلى مساعدة ليبيا في إخراج عناصر فاغنر الروسية من ليبيا.

وقال في مقال نشره في جريدة تايمز البريطانية، الثلاثاء أنه يرغب في شراكة استراتيجية مع بريطانيا قائمة على الأعمال والأمن والاستخبارات المشتركة.

وشدد باشاغا أن ليبيا في حاجة إلى دعم بريطانيا في مواجهة التدخل الروسي، مثلما هي حاجة أوكرانيا، وقال: “تواجه بلادي اليوم واحدة من أصعب المعارك حتى الآن. بينما تقاتل القوات الأوكرانية روسيا بالصواريخ البريطانية، فإننا في ليبيا نخوض المعركة نفسها”.

وتابع: “كرئيس للوزراء، لقد وعدت بإعادة فاغنر إلى وطنهم، لكني بحاجة إلى مساعدة بريطانيا. ستكون المملكة المتحدة حليفًا لا يقدر بثمن في حرب ليبيا ضد المرتزقة الأجانب”.

وأضاف باشاغا: “أصدقائي البريطانيون، إذا كنتم تريدون أن يقاوم شريك في أفريقيا روسيا، فإن حكومتي مستعدة للعمل معكم – إنها شريككم الوحيد القادر على ذلك”.

ودعا باشاغا رجال الأعمال البريطانيين إلى مساعدة ليبيا في إعادة بنائها وتقديم الخدمات للشعب الليبي، موضحا أن الليبيين “لا يريدون رؤية عقد آخر من الحرب الأهلية. كما أنهم لا يريدون أن يروا جنود مشاة فاغنر ينهبون مدنهم وقراهم، بعد كل هذه السنوات”.

ووعد باشاغا بالعمل على إعادة الديمقراطية إلى ليبيا، وكذلك العمل مع مجلسي النواب والأعلى للدولة لإجراء الانتخابات “في أسرع وقت ممكن”.

وتعهد باشاغا بمشاركة ليبيا في جهود إبعاد العالم عن النفط الروسي، وقال: “بلدي لديه الكثير من الإمكانات. لدينا أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في أفريقيا، وبمجرد أن نعيد تشغيل المضخات، سنساعد في إبعاد العالم عن النفط الروسي”.

وأضاف: “يمكن أن يساعد النفط والغاز الليبي في تعويض النقص العالمي والمساعدة في خفض أسعار الوقود في بريطانيا”.

كما تحدث رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب عن وقف تدفقات المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر الأبيض المتوسط، وقال: “لسنوات، صدمتني مشاهد الأشخاص الذين يغرقون بشكل جماعي وهم يحاولون الوصول إلى أوروبا. لا يمكن حل هذه المشكلة إلا بمساعدة ليبيا – فنحن ملتزمون بمطاردة المتاجرين بالبشر والعصابات- ولكن مرة أخرى، نحتاج إلى مساعدتكم (بريطانيا)”.