نولارند: نخشى أن يتحول الصراع بين دبيبة وباشاغا بعيداً عن إرادة الليبيين

0
155
السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند
السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند

 

علق المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، على تمسك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، بالسلطة، بقوله:” أكثر ما يقلقنا بشأن هذا الصراع بين دبيبة وباشاغا، هو أنه قد حوّل الاهتمام بعيداً عمّا يريده الشعب الليبي حقاً، وهو إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في اقرب وقت”. 

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أنه على الرغم من تعهد كلا الجانبين بعدم استخدام القوة، إلا أن خطر نشوب صراع قد يتحول إلى مأساة لليبيين وتصعيد العنف، موجود دائما، ندعو الجانبين إلى التفاوض لإيجاد حل سلمي لهذا المأزق. 

واستطرد: “هناك عرضا من العديد من الشركاء، ومنهم تركيا، استضافة المحادثات بين دبيبة وباشاغا، كما عرضت المستشارة الأممية ستيفاني وليامز تسهيل هذه المفاوضات، وعرضت واشنطن تسهيل هذه الجهود ودعمها بقوة”. 

وأوضح أن الفترة الحالية أسوأ وقت لمنع إنتاج النفط في ليبيا، وهي الفترة التي تحتاج فيها الأسواق العالمية إلى النفط، حيث يمكن لليبيين الاستفادة من ارتفاع الأسعار.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الوضع السياسي المستقطب في ليبيا يثير خطر أن تحاول القوى السياسية المتنافسة السيطرة على عائدات النفط، ونسعى لإنشاء آلية لإدارة عائدات النفط. 

وتابع السفير الأمريكي: “حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا السياسية الأوسع، بالعمل مع شركائنا في مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين، مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومصر”. 

وأضاف أنه من المتوقع إنفاق الأموال على الرواتب والإعانات وإنتاج النفط والمنتجات المستوردة المهمة مثل الغذاء والدواء بشفافية ومساءلة، بحسب الآلية المقترحة.