مصر والسعودية: مجلس النواب الليبي جهة تشريعية منتخبة منوطة بمنح الشرعية للسلطة التنفيذية

0
186

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية، التقى خلالها مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وعقد الطرفان جلسة مباحثات ناقشا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها تطورات القضية الليبية.

وشدد الجانبان في بيان مشترك على ضرورة الحفاظ على استقرار ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها، وأكدا على دعم كافة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي ليبي ليبي، وأن تتفق جميع الأطراف الليبية بعضها البعض على الانطلاق نحو المستقبل بما يحقق مصلحة ليبيا وشعبها دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية.

وأكد الطرفان على أهمية دعم دور مؤسسات الدولة الليبية واضطلاعها بمسؤولياتها، وثمنا في هذا السياق إجراءات مجلس النواب كونه الجهة التشريعية المنتخبة، والمعبرة عن الشعب الليبي الشقيق، والمنوط بها سن القوانين، ومنح الشرعية للسلطة التنفيذية، وممارسة الدور الرقابي عليها.

كما أكدا على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب في مدى زمني محدد تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم ٢٥٧٠ والمخرجات الصادرة عن قمة باريس ومؤتمر برلين ٢ وآلية دول جوار ليبيا وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.

وأشار الجانبان أيضاً إلى ضرورة استمرار اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في عملها والتزام كافة الأطراف بوقف الأعمال العسكرية حفاظاً على أمن واستقرار ليبيا ومقدرات شعبها.