ليبيا تستقدم 10 آلاف عامل فلسطيني للمشاركة في مشاريع إعادة الإعمار

0
170

أكد وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، أن ليبيا وافقت على استقدام 10 آلاف عامل فلسطيني للعمل لديها لمدة سنتين، من خلال الاتفاقيات التي وقعتها البلدين مؤخراً لتعزيز التعاون بينهما.

وقال أبو جيش، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن “فلسطين وقعت مع ليبيا 5 اتفاقات كان أهمها لاستقدام العمالة، وأخرى تتعلق بالاقتصاد والاستثمار وجواز دبلوماسي وتعاون سياسي دبلوماسي بين البلدين”.

وأضاف أن “مدة العمل في ليبيا ستكون لعامين في القطاع الحكومي والخاص، وسيسمح للعامل الفلسطيني بإحضار عائلته معه وتحويل أمواله ومخصصاته إلى خارج ليبيا”.

وذكر أن “فرص العمل تأتي في ظل مرور ليبيا بمرحلة إعادة البناء، وسيكون جزء كبير منها لقطاع غزة”. مردفًا “ستتم المساواة بين العامل الفلسطيني، بنظيره الليبي، بنفس شروط العمل”.

وأشار وزير العمل الفلسطيني إلى أنه “تم تشكيل لجنة من وزارتي العمل الفلسطينية والليبية لوضع المعايير والآليات والتفاصيل لاختيار هؤلاء العمال والكفاءات، وستجتمع الأسبوع القادم”.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايتها، عبد الحميد دبيبة، أجرى الاثنين الماضي، مباحثات مع رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، بالعاصمة طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة في بيان، إن المباحثات توجت بالتوقيع على مذكرات تفاهم بين البلدين لإنشاء لجنة وزارية مشتركة بين البلدين، وأخرى في مجال الاستخدام الوظيفي بالإضافة لمذكرة تتعلق بالتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني ومجالات أخرى.