مؤسسة النفط الليبية تستعرض خطة تطوير حقل شمال الحمادة خلال عام 2022

0
281

عقدت مؤسسة النفط الليبية، أمس الاثنين، الاجتماع السنوي لشركة “نفوسة” للعمليات النفطية لعام 2021، برئاسة مصطفى صنع الله، وبحضور أعضاء مجلس إدارة وأعضاء هيئة المراقبة بالشركة، والمديرون العامون ومديرو الإدارات والمختصون من المؤسسة والشركة.

وتناول الاجتماع نشاط برامج العمل والميزانية المعتمدة والمصروفات الفعلية، كما تناول العرض نشاط الصحة والسلامة والبيئة والجودة، وعلوم الأرض، وهندسة المكامن، والحفر، ومشاريع الهندسة، وتقنية المعلومات، إضافة للجوانب المالية والقانونية للشركة.

كما تناول الاجتماع عرض الأعمال التي أنجزت خلال عام 2021، والمشاريع التي تعتزم الشركة القيام بها خلال العام 2022، أبرزها خطة تطوير حقل شمال الحمادة ووضعه على الإنتاج الذي من المتوقع أن يحقق إنتاج 10 آلاف برميل يوميا.

 وقدمت هيئة المراقبة ولجنة إدارة المحاضِر تقريريهما وردت إدارة الشركة على الملاحظات الواردة فيهما.

وأكد مصطفى صنع الله، أن البدء بعمليات التطوير المرحلي لمنطقة شمال الحمادة من شأنه المساهمة في رفع القدرة الإنتاجية للمؤسسة وإعطاء رسالة إيجابية للشركات الأجنبية والخدمية لتكثيف وجودها داخل ليبيا ودعم استقرار البلاد.

وأشار المهندس صنع الله، إلى الدراسات الجيولوجية والمكمنية التي قامت بها الشركة لغرض إعادة تقييم الخطة التطويرية الأولية، والتي توصلت لتبني فكرة الإنتاج السريع للحقل على مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى توظيف آبار الحقل الحالية لمدة 3 إلى 5 سنوات بمعدل إنتاج يصل إلى 10,000 برميل يوميًا، تليها المرحلة الثانية التي سيصل الإنتاج خلالها إلى 25,000 برميل يومياً.

ولفت إلى أن الشركة تحتاج إلى التركيز على الاهداف الاستراتيجية من خلال خطة عمل واضحة، و وضع استراتيجية للتعامل مع الغاز المنتج بالإضافة إلى البحث عن حل سريع للتعامل مع الغاز وتحويله الى سوائل والتواصل مع الشركة للكهرباء لوضع مواصفات خاصة للغاز لاستهلاكه في توليد محطات الكهرباء، منوهاً بأنه يجب اعطاء هذا الموضوع اولوية قصوى.