في عملية تبديل.. تركيا ترسل 150 مرتزقاً سورياً إلى ليبيا

0
225
المرتزقة السوريين في ليبيا
المرتزقة السوريين في ليبيا

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، عودة 150 مرتزق، أمس إلى الأراضي السورية من ليبيا بـ “إجازات” غالبيتهم من فصيلي سليمان شاه المعروف بـ “العمشات” و”فيلق المجد”، في عملية تبديل لمرتزقة تركيا في العاصمة الليبية ومحيطها.

ووفقًا لمصادر المرصد السوري اليوم الثلاثاء، جرى إرسال 150 مرتزق آخرين إلى ليبيا عبر الأراضي التركية، بعد استئناف عملية تبديل المرتزقة.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان في الـ 22 من أكتوبر الماضى، بأن عملية نقل المرتزقة السوريين وتبديلهم من وإلى ليبيا متوقفة.

وبحسب مصادر المرصد السوري فإن مئات المرتزقة ينتظرون السماح لهم بالنزول بإجازات إلى سوريا، وفي المقابل فإن المئات ينتظرون إخراجهم إلى ليبيا، دون معرفة أسباب توقف عملية تبديل المرتزقة.

وفي الـ 15 من أكتوبر، نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه ومع استمرار “تعليق” ملف المرتزقة من حملة الجنسية السورية المتواجدين في ليبيا، واستمرار تركيا بتسيير الأمور على “طبيعتها” عبر إرسال دفعات وعودة دفعات أخرى في إطار عمليات التبديل، تحدث عدداً من “المرتزقة” السوريين المتواجدين في مصراتة وطرابلس إلى نشطاء المرصد السوري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن شعورهم بالراحة والاستقرار على الأراضي الليبية ولاسيما مع انعدام العمليات العسكرية.

وقال مجموعة من المرتزقة وفق المرصد “أمورنا ممتازة منعمل رياضة مرتين باليوم والحياة جيدة ما عنا مشاكل ولا معارك ومرتاحين كتير”.

يأتي ذلك مع استمرار المطالب الدولية بخروج جميع القوات الأجنبية من الأراضي الليبية والتركيز الإعلامي الكبير على ملف “المرتزقة” السوريين.