لجنة 5+5: دول الجوار تؤكد استعدادها للتعاون لإخراج مقاتليها من ليبيا

0
135
لجنة 5+5

أكدت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، اليوم الاثنين، في البيان الختامي لاجتماعاتها في العاصمة المصرية القاهرة استعداد دول جوار جنوب ليبيا للتعاون من أجل إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب التابعين لدولهم من الأراضي الليبية.

وقالت اللجنة في بيان، إن اجتماعاتها في القاهرة، والتي حضرها ممثلي دول السودان وتشاد والنيجر، والمبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، سادتها أجواء إيجابية من حيث الطرح والكلمات ومحاور النقاش حيث تم الاستماع إلى وجهات النظر من مختلف الأطراف.

وأشار البيان إلى أن كافة وجهات النظر “أكدت بمجملها على ضرورة البدء بإنشاء قنوات اتصال دائمة وفعالة بشأن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا”.

وأكدت اللجنة العسكرية في بيانها، أن ممثلي دول السودان وتشاد والنيجر أبدوا استعدادهم التام للتنسيق والتعاون الذي يكفل خروج كافة المقاتلين الذين يتبعون دولهم وبكافة تصنيفاتهم من الأراضي الليبية وضمان استقبال هذه الدول لمواطنيها والتنسيق لضمان عدم عودتهم مجدداً إلى الأراضي الليبية وعدم زعزعة استقرار أي من دول الجوار.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بدأت اجتماعاتها في القاهرة السبت الماضي، استكمالاً لمخرجات اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف في الـ8 أكتوبر الجاري والذي تبنت فيه خطة عمل لخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية لغرض التشاور ووضع آلية للتواصل والتنسيق.