وزارة التعليم العالي الليبية تعلن حل غالبية المشاكل المالية لأعضاء هيئة التدريس

0
296
وزير التعليم العالي في ليبيا عمران القيب
وزير التعليم العالي في ليبيا عمران القيب
أعلن مدير إدارة الإعلام بوزارة التعليم العالي الليبية، أحمد سالم، عن حل أغلب المشاكل التي تواجه أعضاء هيئة التدريس، ومنها صرف رواتبهم المتأخرة.
 
وأكد سالم، في تصريحات صحفية، أن وزير المالية أكد في اجتماعه بوزير التعليم العالي، حلّ أغلب المشاكل التي تواجه أعضاء هيئة التدريس، ومنها صرف رواتبهم المتأخرة وعلاوة التدريس التي لم تصرف منذ سنوات، ولم يبقَ سوى تفعيل القرار 126 القاضي بزيادة رواتبهم.
 
وكشف سالم عن عقد اجتماع بين وزير التعليم العالي ورئيس الحكومة الليبية المؤقتة للنظر في تنفيذ القرار 126 وتحديد مصدر تمويله.
 
وتابع: “اقترحنا أن يكون التمويل خلال الشهرين المتبقيين من بقية الاعتمادات المستهدفة لهذا العام، بعد تأكيد وزير المالية استعداده للصرف متى توفر مصدر للتمويل”، مشيراً إلى أن لديهم اجتماع مع نقابات أعضاء هيئة التدريس لتوضيح آخر المستجدات بعد تنفيذ أغلب مطالبها، وإمكانية تعليق الاعتصام واردة.
 
ولفت مدير إدارة الإعلام بوزارة التعليم العالي الليبية، إلى أن القيمة المالية المطلوبة لتعديل القرار 501 بخصوص رواتب المعلمين بالقرار 126، تقدّر بنحو 140 مليون دينار تقريباً.
 
وأوضح أن سبب عدم صرف الزيادة هو عدم اعتماد الميزانية الذي اضطر الحكومة للصرف بقانون 112، مشيراً إلى سعيهم مع الحكومة للبحث عن مصدر لتمويل الزيادة وإيجاد الحل المناسب لذلك.