البنك الدولي: انتعاش الاقتصاد الليبي مرهون بإتمام الانتخابات

0
222
المفوضية العليا للانتخابات

قال البنك الدولي، إن الالتزام بموعد الانتخابات في 24 ديسمبر يعد من أحد الشروط لتعافي الاقتصاد الليبي. 

وتابع البنك الدولي، في التحديث الاقتصادي الأخير الصادر حول الوضع الاقتصادي في ليبيا، أنه بدون الالتزام بالانتخابات الليبية في موعدها ستدخل البلاد مجدداً في شبح تدهور الأوضاع. 

وأشار إلى معاناة الأسر الليبية من انعدام الأمن الغذائي، قائلاً: “لا تزال الأسر الليبية تكافح مع انعدام الأمن الغذائي والفقر وضعف تقديم الخدمات العامة، وأكثر من نصف الأسر أكدت أنه لا يمكن لها أن تغطي أجورها النفقات الأساسية”. 

وأضاف البنك الدولي، أنه في حال إذا تمت الانتخابات الليبية وإعادة توحيد المؤسسات العامة، واستمر إنتاج النفط، فمن المتوقع أن يسجل الاقتصاد معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 78.2% في العام 2021.

وتوقع البنك الدولي أن تسجل أرصدة التجارة والحساب الجاري فوائض كحصة من الناتج المحلي الإجمالي، كما قد يسجل الميزان المالي فائضا أيضاً نظراً للانتعاش القوي في إنتاج النفط وصادراته وبعد انخفاض قيمة العملة، مما يقلل من تكلفة تمويل رواتب القطاع العام والسلع والخدمات باستخدام عائدات النفط المقومة بالدولار.

وتكشف البيانات المالية للأشهر السبعة الأولى من 2021 في ليبيا أن إجمالي النفقات حوالي 31 مليار دينار وإجمالي الإيرادات 40.6 مليار دينار، وهذه الأرقام التي تعني فائض الميزانية للفترة سالفة الذكر، في حين أن الغالبية العظمى من الإيرادات الحكومية تأتي من صادرات النفط المقومة بالدولار.