إيطاليا: المجتمع الدولي يدعم إرادة الليبيين في إجراء الانتخابات

0
252
وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي + لويغي دي مايو

قال وزير الخارجية الإيطالي، لويغي دي مايو، اليوم السبت، إن الوضع في ليبيا ليس ممتازاً.

وأكد دي مايو، أن المجتمع الدولي يدرك تماماً أن الشعب الليبي يريد إجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وحذر، وفق وكالة آكي الإيطالية، من أنه دون انتخابات هناك خطر عدم الاستقرار ومعه يزيد خطر الإرهاب وخطر الهجرة وتفاقمها.

وسبق وحذر دي مايو، من عدم إتمام الانتخابات الليبية، معتبراً أن ذلك يعرض استقرار المنطقة للخطر.

وقال وزير خارجية إيطاليا إنها انتخابات يريدها الشعب  الذي يطالب بالحياة الطبيعية. إن عدم التصويت من شأنه أن يعرض استقرار المنطقة بأكملها للخطر وقد يفتح مرحلة جديدة من العنف، ويمكن أن تؤثر التأثيرات أيضًا على بلدنا والاتحاد الأوروبي بأكمله.

والخميس، دعا المجلس الرئاسي السلطة التشريعية إلى تحمل مسؤولياتها الوطنية والقانونية لإنجاز التشريعات المطلوبة لإتمام العملية الانتخابية، والمقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وقال المجلس الرئاسي، إن الانتهاء من التشريعات الانتخابية يأتي حرصًا على سلامة سير العملية السياسية وفق خارطة الطريق المعتمدة بمنتدى الحوار السياسي.

وطالب المجلس من الحكومة الاستمرار في عملها، وتوفير احتياجات المواطنين الأساسية، ودعم العملية الانتخابية، والالتزام باتخاذ الإجراءات المطلوبة لتمكين مؤسسات الدولة للقيام بمهامها.

وشدد المجلس الرئاسي على ضرورة التزام جميع الأطراف بعدم اتخاذ أي خطوات تصعيدية، وتجنب كل ما من شأنه زيادة التوتر الشعبي، والعمل على التهدئة ضمانًا لسير العملية الانتخابية في مناخ إيجابي.

ودعا المجلس الرئاسي بعثة الأمم المتحدة إلى تقديم الدعم الكامل لإتمام تنفيذ خارطة الطريق في ليبيا.

وتشهد ليبيا انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر 2021، وسط دعم ودولي وشعبي، على أمل أن تنتهي الأزمة التي طال أمدها. وعلى رأس الدول إيطاليا.