السفارة الأمريكية تحيي ذكرى “11 سبتمبر” واغتيال سفيرها في ليبيا

0
209
السفارة الأمريكية تحيي ذكرى
السفارة الأمريكية تحيي ذكرى "11 سبتمبر" واغتيال سفيرها في ليبيا

أحيا المبعوث الخاص سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ذكرى الحادي عشر من سبتمبر التي تصادف هجمات أبراج التجارة والهجوم على السفارة الأمريكية في بنغازي.

وقال ريتشارد نورلاند: “نتذكر أولئك الذين قُتلوا في الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة في العام 2001، وكذلك زملاؤنا، السفير جون كريستوفر ستيفنز، وشون سميث، وتيرون وودز، وغلين دوهرتي، الذين لقوا حتفهم في هجوم بنغازي في العام 2012”.

وأضاف في تدوينة: “من المهم أن نتذكر هؤلاء الأشخاص الذين فقدناهم. من المهم أيضًا تكريم ذاكرتهم من خلال العمل من أجل عالم أفضل”.

وأضاف: “من الأمثلة على ذلك مبادرة ستيفنز، التي تم إطلاقها في العام 2015 كنصب تذكاري حي للسفير ستيفنز يدعم المشاريع التي تربط بين الشباب في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأوضح أنه “يوجد هذا العام خمسة مشاريع نشطة لمبادرة ستيفنز بين منظمات أمريكية وليبية تعمل في مجالات مثل التعليم، وريادة الأعمال، ومشاركة الشباب، والطب، والطاقة المتجددة”.

وعبر السفارة الأمريكية: “بالنظر إلى المستقبل، نرجو أن تشجعنا ذكرياتنا عن أولئك الذين فقدناهم على تحسين عالمنا”.

وبالتزامن مع ذكرى أحداث 11 سبتمبر، في العام 2012، شهدت السفارة الأمريكية في بنغازي، هجمات من متطرفين.

وقذف المتطرفون مبنى القنصلية بالصواريخ واشتعال النيران فيها، ما أسفر عن مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز، وجنديين من مشاة البحرية الأمريكية، ودبلوماسي.

واتهمت واشنطن تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا بالهجوم على البعثة الأمريكية في بنغازي.

اقرأ أيضاً.. ذكرى أحداث سبتمبر.. هؤلاء تحالفوا مع قتلة السفير الأمريكي في بنغازي

 

العملية الإرهابية تورط فيها عدد من المتطرفين وعلى رأسهم، أحمد بوختالة والمسؤول الكبير في تنظيم القاعدة مختار بلمختار وزعيم تنظيم أنصار الشريعة محمد الزهاوي.

ووفقاً للتحقيقات فإن “بوختالة”، هو العقل المدبر كذلك لعملية اغتيال المدرس الأمريكي في بنغازي روني سميث في شهر ديسمبر 2013.

أما عن تفاصيل حادث السفارة الأمريكية في بنغازي وفقاً لما أكدته التحقيقات الرسمية حول الحادث، فإنه عُقد اجتماع في منزل أحد المتطرفين بمنطقة الصابري.

وكان على رأس الحاضرين “بوختالة”و”سفيان بن قمو” زعيم تنظيم القاعدة في مدينة درنة.

وخلال الاجتماع تمت التأكيد من جميع الحاضرين على توجيه ضربة ضد المصالح الأمريكية في ليبيا بالتزامن مع ذكرى أحداث 11 سبتمبر.