وزيرة الخارجية الليبية تطالب روسيا بلعب دور أكبر في إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية

0
209
وزيرة الخارجية الليبية

طالبت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، نجلاء المنقوش، روسيا بلعب دور أكبر في دعم عملية السلام في ليبيا.

وقالت وزيرة الخارجية الليبية خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الروسي: “نطلب من روسيا لعب دور أكبر وأكثر ثقلا في دعم عملية السلام، خصوصًا ما يتعلق بإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب، وتوحيد المؤسسة العسكرية، وبناء أجهزة الدولة”.

وأضافت المنقوش: “يجب أن نرى انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية بواقعية، ونضع رؤية عملية لتفعيل الانسحاب بشكل مقنّن ومدروس، ولذا يجب أن يحدث على مراحل و يكون متزامنًا بالطرفين، بما يضمن تحقيق حالة من التوازن على أرض الواقع”.

وتابعت: “نحن منفتحون للحوار مع جميع الدول، ونحاول إيجاد لغة مشتركة في موضوع انسحاب المرتزقة، والأمر من أولويات حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، وروسيا لها ثقل دولي نعول عليه لدعم عملية الاستقرار والسلام”.

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال المؤتمر، على أهمية الانسحاب التدريجي والمتزامن للقوات الأجنبية من ليبيا، مبديا استعداد بلاده للمساهمة في الجهود الليبية المبذولة في هذه الاتجاه.

وأضاف لافروف: “انسحاب القوات الأجنبية يجب أن يكون متدرجًا ومتزامنًا دون أي ميول لصالح أي طرف”، مؤكدا استعداد بلاده للانضمام لجهود السلطات الليبية المبذولة لوضع خطط وآليات لانسحاب القوات الأجنبية.

كما أكد وزير الخارجية الروسي على أن تركيا لن ترفض مناقشة موضوع خروجها من ليبيا، خاصة وأن هذا ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر برلين الثاني.