وزيرة الخارجية الليبية تبحث مع النائب العام سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية

0
210

التقت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، نجلاء المنقوش، ظهر اليوم الأربعاء، النائب العام المستشار الصديق الصور، بمكتب الأخير في العاصمة طرابلس.

واستعرضت المنقوش، الإجراءات القانونية التي اتخذتها الوزارة في إطار تنظيم عملها والقضاء على كافة التجاوزات القانونية، وتطبيق القوانين التي تنظم عملها، خاصة ما يتعلق بإنهاء عمل السفراء والدبلوماسيين الذين تجاوزت مدة شغلهم للوظائف المكلفين بها في البعثات الليبية بالخارج المدة القانونية، وكذلك من بلغوا السن القانونية.

وبحث اللقاء ملف ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وما تشكله من تهديد للأمن القومي الليبي والتوزيع الديموغرافي للسكان، وما تتداوله بعض المنظمات الدولية من تقارير حول إساءة معاملة المهاجرين غير الشرعيين في بعض مراكز الإيواء وخاصة منهم الفئات المستضعفة من الأطفال والنساء.

وأشارت نجلاء المنقوش، إلى أنها قابلت حالتين من المهاجرين غير الشرعيين، كانتا قد تعرضن للإساءة والاحتجاز لمدة 3 سنوات على يد عصابة دولية تمتهن هذا العمل اللا إنساني.

وأكدت وزيرة الخارجية على أهمية وضرورة ايجاد السبل الكفيلة بالتصدي للعصابات الدولية المتورطة في الاتجار بالبشر، باعتبار ليبيا دولة عبور للمهاجرين غير الشرعيين، وليست مقصداً ولا مصدراً لهم.

وشددت على أهمية التعاون والتنسيق بين مكتب النائب العام ووزارة الخارجية والجهات الأخرى ذات العلاقة، وكذلك دول الجوار الليبي لوضع استراتيجية شاملة لتأمين الحدود للحد من هذه الظاهرة، وغيرها من الظواهر السلبية الأخرى، كالتهريب، والجريمة المنظمة .