نجلاء المنقوش: ليبيا لن تكون قاعدة لأي قوة أو دولة لزعزعة استقرار المنطقة

0
95
نجلاء المنقوش

أكدت وزير الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، أن ليبيا لن تكون قاعدة خلفية لا رسمياً ولا فعلياً لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ولن تكون أراضيها وأجوائها قاعدة لأي قوة كانت ولا دولة باستثناء الدولة الليبية نفسها.

جاء هذا خلال مؤتمراً صحفياً مشترك، عقدته اليوم الخميس، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي.

ورحبت المنقوش، خلال المؤتمر بزيارة الوزير البريطاني، مثمنة الدعم البريطاني لحكومة الوحدة الوطنية، والتميز والانخراط البريطاني لإنجاح مخرجات مؤتمر برلين، الهادف لاستقرار ليبيا وإنجاح العملية السياسية ونتطلع لدعمكم للرؤية الليبية خلال مؤتمر برلين 2.

كما رحبت بالاهتمام الشخصي لرئيس الوزراء البريطاني بالشأن الليبي وبعرض بريطانيا تقديم الدعم الفني لدعم المسار السياسي، والعملية الانتخابية، مقدرة استعداد بريطانيا للعمل للضغط على الدول المتدخلة في ليبيا، دعماً لمساندة ليبيا على اتخاذ قرارها السياسي والسيادي بنفسها.

وأكدت على ضرورة تنسيق وتعزيز المواقف الدولية تجاه الأزمة الليبية من خلال إنشاء مجموعة استقرار ليبيا، برئاسة ليبية ونتطلع لدعم المملكة المتحدة لها.

وأشارت إلى أن انخراط ليبيا وانسجام مواقفها الرسمية مع قرارات مجلس الأمن المتعلقة بليبيا، والتصميم الدولي بالخصوص يقابله إرادة ليبية راسخة للوصول للاستقرار.

كما وجهت المنقوش رسالة خلال المؤتمر لدول الجوار وللمنطقة وللعالم أجمع بأن ليبيا لن تكون قاعدة خلفية لا رسمياً ولا فعلياً لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ولن تكون أراضيها وأجوائها قاعدة لأي قوة كانت ولا دولة باستثناء الدولة الليبية نفسها.

وأعربت عن تطلع بلادها لبدء شراكة استراتيجية مع المملكة المتحدة في جميع المجالات مؤكدة على أهمية التعاون في جميع المجالات أهمها الأمنية والإدارية والمالية، ودعم تطوير هذه القطاعات، موجهة الدعوة لعودة عمل السفارة البريطانية في طرابلس ولافتتاح قنصلية في بنغازي.