وزيرة الخارجية الليبية تبحث مع نظيرها المالطي العلاقات الثنائية بين البلدين

0
164
وزيرة الخارجية الليبية

عقدت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش، أمس الاثنين، اجتماع مع نظيرها المالطي، إيفاريست بارتولو، أثناء زيارتها إلى مالطا، بحثت خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأفادت وزارة الخارجية المالطية، في بيان بأن بارتولو، أكد خلال اللقاء، أن “بلاده ستواصل العمل من أجل السلام والاستقرار في ليبيا حتى تتمتع بثروتها الكبيرة”.

وأجرت المنقوش، محادثات حول أهمية بدء الرحلات الجوية بين مالطا وليبيا بهدف فتح الأبواب للتجارة والاستثمار.

وذكر البيان أن الزيارة تأتي في أعقاب الزيارة التي قام بها الوفد المالطي برئاسة رئيس الوزراء روبرت أبيلا، الشهر الماضي للبناء على ما تمت مناقشته في طرابلس.

وقال وزير الخارجية والشؤون الأوروبية المالطي، إيفاريست بارتولو، إن ليبيا ليست مجرد واقع جيوسياسي أو قضية نفط وهجرة غير نظامية، بل هي قبل كل شيء دولة، ذات سيادة يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة عانوا الكثير، والذين ما زالوا يعانون نقص الكهرباء والمياه واحتياجات أخرى في الحياة اليومية” والاستقرار في أفريقيا حتى لا تصبح ليبيا مهددة بعد الآن من حدودها مع منطقة الساحل”.

وأكد الوزير المالطي، أن “دولًا أخرى قادرة ومستعدة للمساعدة في إحداث زخم وتقدم في ليبيا، وأن مالطا تظل منفتحة لتكون بمثابة جسر بين ليبيا وبقية أوروبا لتحقيق الأمن والسلام، مما يسهم في تحقيق السلام والأمن، في البحر الأبيض المتوسط وأوروبا”.

وأردف البيان، أن الجانبين اتفقا “على أن حماية الحدود وإدارتها تمثلان أولوية، ليس فقط فيما يتعلق بالهجرة غير النظامية، ولكن الأهم من ذلك بالنسبة للأمن القومي الليبي، وتحدثا عن الحاجة إلى السلام والاستقرار في أفريقيا حتى لا تصبح ليبيا مهددة بعد الآن من حدودها مع منطقة الساحل”.