وزيرة الخارجية: نتطلع دورا أكبر من إيطاليا في حل الأزمة الليبية وتفعيل معاهدة الصداقة

0
142
وزيرة الخارجية الليبية

أكدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، إن حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، تتطلع أن يكون لإيطاليا دور أكبر في حل القضايا الحرجة التي تواجهها ليبيا، مشيرة إلى أنها تؤيد ضرورة وضع حد للتدخل الأجنبي وسحب المرتزقة الموجودين في البلاد، والذين يمثلون عقبة أمام تنفيذ خطة برلين.

وقالت نجلاء المنقوش خلال جلسة استماع مع لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي، اليوم الجمعة، إنها تأمل أن تحظى معاهدة الصداقة الإيطالية الليبية التي تمتد لـ13 عاما، بحياة طويلة، مطالبة بتعزيز وتحديث هذه المعاهدة القوية بطموح، وإضفاء بعد برلماني عليها، اعترافاً بالدور الأساسي للبرلمان الليبي في إنهاء الأزمة، بعلاقة تقوم على الاحترام المتبادل.

أضافت وزيرة الخارجية الليبية: “سلام ليبيا وأمنها غير ممكن دون دعم إقليمي ودولي”.

وأعربت الوزيرة عن الامتنان لإيطاليا، مؤكدة أنها اختبرت عن كثب، الجدية الملموسة للحكومة الإيطالية في الاجتماعات التي عقدتها مع وزراء الخارجية والدفاع والتنمية الاقتصادية، ما يظهر اهتمام إيطاليا وحرصها الخاص على دعم الأجندة الليبية.

وأوضحت نجلاء المنقوش أن هدف حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي أمثلها هو بدء دبلوماسية معتدلة مع جميع دول العالم.

وشددت وزيرة الخارجية الليبية على ضرورة دعم الأمن والاستقرار في جميع أنحاء التراب الليبي، ضمان الخدمات الأساسية للمواطنين، إدارة الملفات المركزية وتهيئة الأجواء للانتخابات المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري.