وزيرة الخارجية الليبية: بدأنا الحوار مع تركيا ونحن حازمون لإخراج قواتها من ليبيا

0
234
وزيرة الخارجية الليبية

أكدت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، إن حكومة بلادها بدأت الحوار مع تركيا لإخراج قواتها من الأراضي الليبية.

وقالت المنقوش، خلال جلسة استماع مع لجنة الشؤون الخارجية بمقر مجلس النواب الإيطالي، في روما اليوم الجمعة، إن: “حكومة الوحدة الوطنية الليبية بقيادة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة بدأت حوارا مع تركيا”، وقد “لاحظت استعداد أنقرة لبدء المباحثات والمفاوضات”.

وأضافت المنقوش، “لكن في الوقت نفسه، نحن حازمون على نوايانا، ونطلب من جميع الدول أن تكون متعاونة من أجل إخراج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية”.

وأوضحت وزيرة الخارجية الليبية أن “الأمر بالنسبة لنا يتعلق بمسألة ذات أولوية، لأن أمننا يعتمد على انسحاب القوات الأجنبية”.

وخلصت الوزيرة المتواجدة في روما منذ أمس، الى القول: “نحن نعلم أنها ليست مسألةً يمكن حلها بين عشية وضحاها، لكننا واثقون استنادا للاستعداد الذي لاحظناه”.

وكانت نجلاء المنقوش، عقدت أمس الخميس، اجتماع مع وزير الخارجية الايطالي، لويجي دي مايو، بحثا خلاله تفعيل بنود معاهدة الصداقة والشراكة الليبية الإيطالية الموقعة سنة 2008 خاصة اللجنة المشتركة وعودة الشركات الايطالية لتنفيذ المشاريع المتوقفة كطريق امساعد رأس جدير ومشروع مطار طرابلس العالمي، بالإضافة لفتح المجال الجوي بين البلدين وأيضاً ملف الهجرة غير الشرعية.

كما عقدت المنقوش، اجتماع آخر مع وزير الدفاع الإيطالي، لورينزو جويريني، ناقشا خلاله ملفات التعاون المشترك المتمثلة بالمستشفى العسكري الميداني في مدينة مصراتة وإمكانية إيفاد الطلبة الليبيين الدارسين بالكليات العسكرية إلى الأكاديميات العسكرية بإيطاليا، والدعم المقدم من الجانب الإيطالي في مجال إزالة الألغام وتدريب الكوادر الليبية في هذا التخصص ودراسة توسيع هذا التعاون ليشمل مختلف مناطق ليبيا، وسبل تأمين الحدود البرية ودعم وتدريب عناصر خفر السواحل الليبية.