قائد “إيريني”: تمديد عملنا يؤكد فاعليتنا وحيادنا في حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا

0
136
إيريني

أكد قائد عملية “إيريني” الأوروبية، الأدميرال فابيو أغوستيني، أن تمديد مدة صلاحية العملية لمراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا، يعود إلى حيادها وفاعليتها في أداء مهامها.

وقال أغوستيني، أن التمديد يمثل “اعترافاً بعملنا الفعال والمحايد في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي” ذات الصلة.

وجاء حديث الأدميرال أغوستيني خلال مراسم تنصيب قائد القوة الجديد للأصول الجوية والسفن البحرية للعملية، الأدميرال البحري الإيطالي ستيفانو فرومينتو، خلفا للقيادة اليونانية.

وأضاف أغوستيني: “لقد اختتمت عملية إيريني لتوها عامها الأول من النشاط، وفي هذه الأيام بالذات مدد المجلس الأوروبي تفويضها لمدة عامين آخرين”، مشيراً الى أن ذلك “يؤكد إرادة الاتحاد الأوروبي في الحفاظ بالالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر برلين بشأن ليبيا والاعتراف بعملنا الفعال والمحايد في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي.

ومدد الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، تفويض العملية العسكرية لسياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي “إيريني” في المتوسط إلى غاية 31 مارس 2023.

وأوضح الاتحاد في بيان له أن القرار جاء بعد المراجعة الاستراتيجية للعملية التي نفذتها اللجنة السياسية والأمنية، مشيرا إلى أنه تم تحديد الترتيبات العملية للتخلص من المواد التي استولت عليها “إيريني” عند تنفيذ حظر الأسلحة المفروض على ليبيا بشكل أدق.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه تم إطلاق عملية “إيريني” في 31 مارس 2020 بعد مؤتمر برلين كمساهمة ملموسة من الاتحاد لدعم عودة السلام والاستقرار في ليبيا، عبر مراقبة تنفيذ حظر الأسلحة من خلال استخدام الأصول الجوية والبحرية والأقمار الصناعية.