وزارة الصحة الليبية تعلن تشكيل لجنة استشارية جديدة لمكافحة كورونا

0
358
وزارة الصحة الليبية

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الخميس، عن تشكيل لجنة علمية استشارية لمكافحة كورونا مكونة من 28 عضواً وبرئاسة خليفة البكوش.

ونشر المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الليبية القرار، الذي نص على أن تتولى اللجنة المشكلة اعتماد دلیل استرشادي يتضمن القواعد العلمية للاستقبال والكشف وكيفية التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا بالتنسيق مع مختلف الخبراء واللجان المختصة. من أجل وضع بروتوكول موحد في الأقسام وأخذ العينات ليتم تدريب الأطباء وإلزام المستشفيات والمراكز العاملة بقواعد هذا البروتوكول وتعين مندوبين لهذه المستشفيات لمراقبة تنفيذ هذه القواعد.

كما تتولى اللجنة المساعدة في وضع تصور كامل للتغلب على تحديات الموارد البشرية من حيث توفرها على المستوي الوطني وتدريبها. وتقديم مقترح بالحوافز المالية وإحالتها للجهات المعنية في المساهمة في وضع قوائم الاحتياجات الخاصة بتوريد الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية حسب توصية منظمة الصحة العالمية وتجارب الدول الأخرى “كالصين”. والتواصل مع الجهات التنفيذية لمعرفة المتوفر منها وما هو قيد التوريد وتحديد الاحتياج الفعلي بالتعاون مع المختصين في علم الأوبئة وذلك لتقدير الإعداد المحتمل إصابتها ودرجة الخطورة ومدى الاحتياج.

وستشارك اللجنة في الأبحاث العلمية التي تجريها منظمة الصحة العالمية أو المراكز البحثية. والتواصل مع الدول الأخرى وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة للخروج بتوصيات للعمل عليها من خلال الندوات العلمية. وإعداد البرامج التدريبية للأطباء والتمريض والعاملين الصحيين وعمال النظافة وغيرهم والإشراف عليها من أجل الحفاظ على سلامتهم وتوفير حماية لهم ولأسرهم ونشر التوعية في وسائل الإعلام كافة.

كما سيكون من مهام اللجنة التعاون والتنسيق الدائم مع وزارة الحكم المحلي والبلديات من أجل الحد من انتشار ومكافحة وعلاج جائحة كورونا.

وكان رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، أصدر قراراً بحل اللجنة العلمية الاستشارية العليا لمكافحة فيروس كورونا التي كانت شكلتها حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

واستغلت حكومة السراج جائحة كورونا لرصد ميزانيات كبيرة، في الوقت الذي لم تصرف فيه تلك المخصصات في وجهتها الحقيقية، وإنفاق أكثر من مليار دينار لمواجهة كورونا، رغم فشلها في السيطرة على تفشي الفيروس في ليبيا.

يذكر أن مكتب النائب العام الليبي أمراً بحبس مسؤولين كبار بوزارة الصحة بحكومة السراج، أبرزهم رئيس قسم العلاج بالداخل، بتهمة التقصير في الحفاظ وصيانة المال العام.