ليبيا.. وزراء في حكومة “دبيبة” بشهادات مزورة

0
182
حكومة

طالبت هيئة الرقابة الإدارية في ليبيا من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الحصول على السير الذاتية لوزراء الحكومة لمراجعتها والتأكد من صحتها.

جاء ذلك بعدما وردت معلومات إلى الهيئة، ونشرت تقارير صحفية عن تقديم بعض أعضاء الحكومة الجديدة سير ذاتية مغلوطة تضمنت شهادات مزوّرة ومؤهلات علمية غير دقيقة، من أجل إسناد لهم مناصب قيادية في البلاد.

ووفقا لكتاب موجه من قبل رئيس هيئة الرقابة الإدارية سليمان الشنطي إلى رئيس الحكومة الليبية، طالب الأول موافاة الهيئة بالسير الذاتية لأعضاء الحكومة ووزرائها وصورة من مؤهلاتهم العلمية، مشيراً في كتابه لورود معلومات للهيئة تطابقت مع ما تناقلته العديد من وسائل الإعلام حول وجود شهادات مزورة لعدد من أعضاء الحكومة ووزرائها.

وفي توضيح لهيئة الرقابة الإدارية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قالت : إنه في إطار المهام الموكلة لهيئة الرقابة الإدارية وفقا لقانون إنشائها إبداء الرأي فيمن يرشح لشغل وظيفة عليا في الدولة وذلك ما نصت عليه المادة 25 الفقرة 9 من قانون إنشاء هيئة الرقابة الإدارية حيث جاء فيها “إبداء الرأي فيمن يرشح لشغل وظيفة عليا بالدولة على طلب من الجهات المختصة”.

وأضافت: إنه في إطار المهام الموكلة للهيئة وفقا لقانون رقم 20 ورد فيه :”دراسة وبحث ما يرد في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة من شكاوي وتحقيقات واستطلاعات إعلامية وآراء ومقترحات تتعلق بسير العمل في الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة”، وذلك وفقا لما نص عليه القانون الليبي.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أشار لهذا الملف قبل حصول الحكومة على ثقة البرلمان، وقال إن “هناك من يتحدث عن وجود أعضاء بتشكيلة الحكومة مطلوبين في قضايا أمام النائب العام، وهناك من يتحدث عن أعضاء متحصلين على شهادات مزوّرة”، ودعا صالح دبيبة إلى تشكيل الحكومة بـ”إرادته الحرة”.

وكانت الحكومة الليبية الجديدة المكونة من 27 وزيراً ونائبين لرئيس الحكومة و6 وزراء دولة نالت ثقة البرلمان في 10 مارس الماضي لقيادة المرحلة الانتقالية وصولا إلى انتخابات نهاية العام الجاري.