صومالي جارديان: قطر خدعت آلاف الصوماليين وزجت بهم في حرب “مخيفة” في ليبيا

0
129

كشف موقع “صومالي جارديان”، اليوم الجمعة، أن مئات الشباب الصوماليين تم خدعاهم للانضمام إلى جيش المرتزقة الذي أرسل إلى ليبيا.

وذكر الموقع، أن أكثر من 2000 صومالي، أرسلوا إلى ليبيا وسط تصعيد كبير للتوترات بين تركيا ومصر وقبل الحرب التي يجري التحضير لها في “سرت” والتي وصفها بـ”المخيفة”.

وأضاف الموقع، نقلاً عن بعض المرتزقة المجندين لخدمة الجيش القطري، إن العديد من زملائهم من الصومال قد تم نشرهم بالفعل في مناطق المواجهة في ليبيا .

وأوضح الموقع، أن الشباب الذين منحوا الجنسية القطرية في وقت سابق، قالوا إن الأمر يؤلمهم عندما تعتبرهم وسائل الإعلام مرتزقة صوماليين، لكن الكثير منهم يقولون إن الفقر والبطالة أجبروهم على إلقاء أنفسهم في النار.

وأكد الموقع، أن قطر جندت أكثر من 5 آلاف شاب صومالي انضموا رسمياً إلى جيشها بعد مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب السعودية والإمارات والبحرين ومصر للدوحة.

وأشار الموقع، إلى أن قطر ليست الدولة الوحيدة التي تجند شباباً صوماليين للدفاع عن مصالحها الوطنية، مضيفاً أن تركيا أيضاً لديها مئات القوات الخاصة الصومالية تحت قيادتها ويتم تجهيزهم وتمويلهم وتشغيلهم على يد جنرالات الجيش التركي في مقديشو.

وقال الموقع، أن هناك تقارير تقول إن الشباب خدعوا بالانضمام إلى الجيش الصومالي ووعدوا بأنهم سيجري تجنيدهم لصالح الجيش القطري لينتهي بهم المطاف في ليبيا بعد تدريبهم في إريتريا.

وشهدت الفترة الأخيرة حشد عسكري كبير بالقرب من سرت، من ميليشيات حكومة الوفاق الموالية لتركيا، وذكرت تقارير إعلامية أنه تم نقل آلاف المرتزقة ومئات المركبات العسكرية، كما ذكرت تقارير أخرى أن تركيا نقلت معدات عسكرية وراجمات صواريخ قيل أن مداها يصل إلى 40 ألف كيلومتر.