منظمة حقوقية: أردوغان تورط بجرائم حرب في ليبيا ويجب محاسبته قانونيا

0
111
أردوغان
أردوغان

أكد الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا، الدكتور عبدالمنعم الحر عن تورط الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في العديد من جرائم الحرب في ليبيا.

وقال “الحر” في تصريحات تلفزيونية: “لا أحد يشكك في تورط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جرائم حرب وارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا”.

وتابع الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا: “اللجوء للمحاكم الدولية لعدم قدرة القضاء الليبي على محاكمة المتهمين، والتي من ضمنها جرائم الحرب والحروب ضد الإنسانية، وهنا وجب على المجتمع الدولي المتمثل في المحكمة الجنائية الدولية التدخل حتى لا يكون هناك إفلاتُ من العقاب وحتى يكون هناك ملاحقة لكل الجناة الذي ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية وأيضا جرائم الحرب”.

وشدد “الحر” إلى أن الدعوى التي قدمت مؤخرا إلى المحكمة الجنائية الدولية قد تحتاج إلى فحص من قبل مكتب الإدعاء، ثم من الغرفة التنفيذية، الأمر الذي قد يستغرق شهورا وربما سنينا معدودة.

وأوضح “الحر” أن هناك جرائم ارتكبت منذ دخول المرتزقة السوريين إلى ليبيا من الذين أرسلهم الرئيس التركي، والذين تخطى عددهم الـ 9 آلاف مقاتل، مشيرا إلى أن قبول الدعوة أمام الجنائية الدولية ليس بالأحرى وجود أدلة كافية، لكن وجب على المدعي العام أمام المحكمة الجنائية التحقيق في مثل هذه الدعاوى.

وأكد أنه على المدعى العام أيضا إرسال بعثة لتقصي الحقائق، ومن ثم يتم جمع الأدلة داخل هذا الملف ثم يتم إحالته إلى الدائرة التنفيذية التي تنظر جسامة تلك الانتهاكات وهل تدخل في اختصاصات المحكمة الجنائية الدولية من عدمه.