اللجنة العسكرية 5+5 ترحب باختيار السلطة التنفيذية الجديدة وتؤكد عزمها المضي قدماً لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار

0
114

رحبت اللجنة العسكرية 5+5، باختيار ملتقى الحوار الليبي للسلطة التنفيذية الجديدة وأكدت عزمها المضي قدماً في تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار.

وقالت اللجنة في بيان اليوم السبت، حول مباحثاتها المستمرة خلال الجولة السابعة، في الفترة من الرابع إلى السابع من فبراير الجاري: ” ترحب اللجنة العسكرية 5+5 بنتائج ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي توج في جنيف باختيار مجلس رئاسي، ورئيس حكومة موحدة للدولة الليبية”

كما تقدمت اللجنة بالشكر إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعلى رأسها ستيفاني وليامز، والفريق التابع لها على مجهودهم في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي.

وأضافت: “نثمن التزام القادة الميدانيين الكامل بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 23 أكتوبر 2020، والذي هيأ الظروف والأجواء المناسبة لمزيد من عمليات إطلاق المحتجزين وإنتاج عملية سياسية جادة أدت إلى تشكيل مجلس رئاسي وتسمية رئيس حكومة وحدة وطنية”.

وأكدت على “تنفيذ بنود وأحكام وقف إطلاق النار، وتصر على المضي قدماً في عملية إخراج المرتزقة والمقاتلين الاجانب فوراً”، مكررة مطالبتها إلى مجلس الأمن بمتابعة مخرجات مؤتمر برلين وإلزام “الدول التابع لها المقاتلين الأجانب والمرتزقة بسحبهم فوراً من الأراضي الليبية”.

كما أعلنت اللجنة عملية البدء الفعلي في نزع الألغام ومخلفات الحرب بداية من 10 فبراير الجاري، تمهيداً لفتح الطريق الساحلي، وأن لجنتها الفرعية لإخلاء خطوط التماس سوف تباشر إعادة تمركز القوات بعد إتمام عملية نزع الألغام في المنطقة المحددة والمتعلقة بفتح الطريق الساحلي.

ولفت البيان إلى أن اللجنة ناقشت مع البعثة الأممية الخطوات العملية ومحددات عمل المراقبين الدوليين وكذلك مناقشة تنظيم العمل الداخلي بين للجنة المركزية، واللجان الفرعية وتحديد المهام.