المرشح “فضيل الأمين”: ليبيا تحتاج لإنهاء الصراع المسلح لتتجه إلى الصراع السياسي

0
122

أكد المرشح لرئاسة الحكومة في السلطة التنفيذية الموقتة، فضيل الأمين، أن ليبيا تحتاج لإنهاء الصراع المسلح لتتجه إلى الصراع السياسي على تولي المناصب.

وقال الأمين، في استعراض برنامجه أمام ملتقى الحوار الليبي، اليوم الأربعاء، أن برنامج حكومته يقوم على عدة محاور تشمل توفير شبكة حماية اجتماعية وتوزيع عادل لثروات البلاد، «لا يمكن أن يأخذ البعض القليل ثروات ليبيا ليستمتعوا بها، بينما الكثير يأخذ القليل من هذه الثروات وهم عامة الشعب الليبي».

وأضاف أنه سيعمل على مواجهة أزمة «كورونا» بتوفير اللقاحات لجميع الليبيين، خصوصا أن جميع دول العالم مستنفرة وتوفر مليارات الدولارات لمواجهة هذه الجائحة العالمية، مؤكداً أن الحكومة مهمتها حماية المواطن في صحته وأمنه واحتياجاته الأساسية.

وأشار الأمين، إلى ضرورة ” إنهاء الصراع المسلح أولا قبل الدخول في الصراع السياسي، فمن الطبيعي أن تتصارع الآراء والمواقف سياسيا بدلاً من الوفيات والإصابات الكثيرة بالرصاصات والدبابات”، مضيفاً أن “ليبيا تضم حاليا 500 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة الجزء الأكبر منهم بسبب الحروب”.

وتابع أن الحكومة سيكون لها دور توعوي وتحفيزي للمشاركة في الانتخابات والإقبال على المشاركة، «لن نقبل بالمشاركة الضعيفة في هذ الانتخابات لأنها ستحدد شكل ليبيا الجديد، لذلك علينا النشر والتحفيز على الانتخاب»، كما سيكون دورنا إتاحة الفرصة لجميع الأطراف التي تسعى للمشاركة في الانتخابات دون أي ضغوط.

وشدد على أن حكومته ستكون لكل الليبيين مع الالتزام بالانتخابات في موعدها، وشموليتها، ومعالجة أزمة المشاركة لحاملي الأرقام الإدارية.

وكان أعضاء ملتقى الحوار الليبي، بدأوا أمس الثلاثاء، في الاستماع إلى عروض ورؤى المرشحين لتولي لرئاسة الحكومة الليبية في السلطة التنفيذية التي من المقرر أن تتولى زمام الفترة المقبلة حتى إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

وتستمر اجتماعات أعضاء الملتقى الليبي في جنيف إلى يوم 5 فبراير الجاري، لاختيار أعضاء السلطة التنفيذية.